أمير قطر يوجه بتعديل قوانين المواطنة

أمير قطر يوجه بتعديل قوانين المواطنة

الأربعاء - 21 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 27 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15674]
أمير قطر يلقي خطاباً أمس بمناسبة افتتاح أولى جلسات مجلس الشورى بعد أول انتخابات شهدتها البلاد (الشرق الأوسط)

دعا أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس، إلى «ترسيخ الوفاق الذي تحقق في قمة العلا»، وانتقد، من جهة أخرى، النزعة القبلية في البلاد، وتعهد بإجراء تعديلات تشريعية تخص المواطنة.

وقال الشيخ تميم لدى افتتاحه أول مجلس شورى منتخب في البلاد إن «علاقات الأخوة والتاريخ والجغرافيا تحتم علينا المحافظة على مجلس التعاون (لدول الخليج العربية) والارتقاء بمؤسساته بما يتناسب مع طموحات شعوبنا، وقد حرصنا على تجاوز الخلافات داخله بالحوار، كما نسعى إلى ترسيخ الوفاق الذي تحقق في قمة العلا وتطويره».

ولدى تطرقه للشأن الداخلي، قال الشيخ تميم: «من منطلق حرصنا على تعزيز المواطنة... أصدرت تعليماتي لمجلس الوزراء للعمل بإعداد التعديلات القانونية اللازمة التي تضمن تحقيق هذه الغاية»، مؤكداً أن بلاده لن تسمح بالقبلية والعصبيات البغيضة التي يمكن استخدامها للعبث والهدم... وأضاف أن «المواطنة ليست مسألة قانونية فحسب، بل مسألة حضارية قبل ذلك، ومسألة ولاء وانتماء، ومسألة واجبات وليست حقوقاً فقط». وأشار إلى أن النزعة القبلية تعرض الوحدة الوطنية للخطر.

وفي خطوة بارزة، انتخب أعضاء مجلس الشورى القطري أمس حمدة بنت حسن السليطي نائباً لرئيس مجلس الشورى، وهي واحدة من سيدتين عينهما الأمير عضوين في المجلس. كما انتخب حسن بن عبد الله الغانم رئيساً لمجلس الشورى.


... المزيد

 


قطر أخبار قطر

اختيارات المحرر

فيديو