محفوظ حافظ لـ«الشرق الأوسط»: هناك فجوة بين لاعبي الاتحاد وكوزمين

محفوظ حافظ لـ«الشرق الأوسط»: هناك فجوة بين لاعبي الاتحاد وكوزمين

الخبير الفني قال إن الفريق يعاني من تدني مستوى اللياقة
الثلاثاء - 20 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 26 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15673]
فهد المولد كان غاضباً حينما تم استبداله من قِبل المدرب كوزمين (تصوير: علي خمج)

حذر محفوظ حافظ، مدرب فريق الناشئين بنادي الاتحاد سابقاً، من استمرار تدني المستويات اللياقية للاعبي الفريق الأول، وعدم مناقشة الجهاز الفني في قناعاته الفنية التي أسهمت في تراجع نتائج الفريق، سواء بالتعادل أمام ضمك والخسارة الأخيرة من الشباب ضمن منافسات الجولتين الأخيرة بالدوري، مرجعاً أسباب التراجع للجهاز الفني في المقام الأول واللاعبين.
وأرجع المدرب حافظ، الذي يتولى حالياً تدريب فريق شباب نادي جدة، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، تراجع مستويات فريق الاتحاد إلى الهبوط الكبير في المعدل اللياقي للعديد من اللاعبين؛ وهو ما انعكس على نتائج الفريق الأخيرة بالدوري.
ورأى حافظ، أن هناك خللاً واضحاً يعاني منه فريق الاتحاد يتمثل في المعدل اللياقي للاعبين، حيث باتوا لا يستطيعون إكمال مباراة كاملة بالمؤشر الأدائي ذاته، مشيراً «نجد العديد من اللاعبين عطاؤهم الفني نتاج هبوط معدلهم اللياقي، منهم عبد الإله المالكي، وعبد الرحمن العبود، وعبد العزيز البيشي وآخرون، رغم تميزهم في فترة سابقة وإن لم تستطع هزيمة منافسيك، وتكون نداً قوياً كيف تريد المنافسة على تحقيق البطولات؟!».
وأضاف «العمل الفني والتكتيكي دوماً مقترن بالجانب اللياقي، ولا بد أن تنطبق مع بعضها لتنعكس داخل الملعب بتقديم الأداء المتميز للاعبين في المباريات وإذا كان هناك فجوة ستجد الفريق متخبطاً، وهناك لاعبون كثر شاهدناهم في المباريات السابقة لا يستطيعون إكمال مباراة بالرتم ذاته باستثناء كريم الأحمدي المحافظ على لياقته».
وأبدى حافظ استغرابه من عدم الجاهزية اللياقية للمهاجم الفرنسي يوسف نياكاتي بالشكل المطلوب رغم مرور 6 أسابيع على انضمامه إلى الفريق، مشيراً «المدرب لو جهز لاعباً مبتعداً عن الكرة 4 أشهر، يستطيع إرجاعه لياقياً في 4 أسابيع وتجهيزه بصورة مثالية للمشاركة في مباراة كاملة».
وأشار حافظ إلى أن نتائج فريق الاتحاد الأخيرة يتحملها الجهاز الفني قياساً بأخطاء اللاعبين المتكررة، وهبوط المستوى الفني للفريق إلى جانب تغييراته غير المقنعة والتي قال عنها إنها «تضع علامات استفهام كبيرة». وأضاف «الهلال والنصر كان لديهما التزام في منافسات البطولة الآسيوية، وكان على الاتحاد استغلال هذا الانشغال في جمع النقاط وعدم التفريط بأي نقطة في المباريات التي خاضها، وعودة الفريقين العاصمين، وكذلك تحسن التعاون راح يصعّب من مهمة الفريق، حيث سيواجه فرقاً قوية».
وعن ردة فعل اللاعب فهد المولد أثناء تغييره بزميله عبد العزيز البيشي في مواجهة الشباب، قال حافظ «ردة الفعل كانت خطأ، وهو أمر طبيعي، وتظهر أن هناك عدم رضا على قرارات المدرب مسبقاً... والتغييرات التي يجريها وأسلوب اللعب، وأن هناك فجوة بين اللاعبين والجهاز الفني وردة فعل فهد المولد على التغيير أمر مستغرب».
وأضاف «فهد المولد قد تكون له ردة فعل عصبية داخل الملعب من الحماس الزائد، ولكن خارجه، سواء مع مدرب أو إداري قد تكون هي الأولى من نوعها، وأشرفت على المولد في فترة بسيطة بالأولمبي ولم أعهد عليه مثل هذه التصرف، بل حماسه دوماً يكون داخل الملعب لتحقيق نتيجة إيجابية للفريق».
وعن المستويات التي قدمها الاتحاد مع تولي المدرب كوزمين كونترا سدة المسؤولية الفنية للفريق، قال حافظ «هي حماس للاعبين مع تغيير المدرب، ولكن الآن الفريق بانحدار حتى مباراة الأهلي سجل الفريق من كرات ثابتة ولم يكن مميزاً، وقبلها أمام النصر كان الحماس كذلك والقتالية التي ظهر بها لاعبو الفريق وكانت الفيصل في حسم النتيجة لصالحهم». وأضاف «تغييرات مدرب الاتحاد في المباريات الأخيرة لم تكن موفقة كثيراً، ولا أجد أنها تغييرات مناسبة من شأنها أن تحسّن فنياً من أداء الفريق، وللتصحيح يتطلب من الجهاز الفني العمل أولاً على الجانب اللياقي ورفع معدلهم اللياقي بما ينعكس على عطائهم داخل الملعب».
وعلى الصعيد الفني، جددت إدارة الاتحاد الثقة بالمدرب البرازيلي كوزمين كونترا، وذلك عقب النتائج غير المرضية للجماهير في المباراتين الأخيرة للفريق أمام ضمك والشباب، والتي انتهت الأولى بالتعادل الإيجابي 1-1 والثانية بثنائية شبابية نظيفة.
وبدأ فريق الاتحاد أمس التحضير الفعلي لمواجهة الحزم والتي ستجمع الفريقين لحساب الجولة العاشرة للدوري السعودي للمحترفين الخميس المقبل، وحرص المدرب البرازيلي كونترا على الوقوف على جاهزية لاعبيه قبل الشروع في رسم منهجيته التكتيكية للمباراة وتوجيه اللاعبين لعدد من النقاط الفنية لاستغلالها في المواجهة.
وطالب كونترا من اللاعبين مع انطلاقة تحضيرات الفريق نسيان نتيجة مواجهة الشباب والسعي لتعويض جماهيرهم بتحقيق الفوز في موقعة الخميس، مؤكداً ثقته بقدرتهم على تحقيق ذلك، مع التركيز على تنفيذ كل لاعب المهام المناطة به.ويفقد الاتحاد خلال مواجهة الحزم جهود الثنائي حمدان الشمراني للإيقاف وسعود عبد الحميد لانضمامه إلى المنتخب السعودي الأولمبي؛ استعداداً لخوض منافسات التصفيات المؤهلة لكأس آسيا تحت 23 عاماً 2022 في أوزبكستان.
من المنتظر أن يجهز البرازيلي كونترا اللاعب الشاب حازم الزهراني في مركز الظهير الأيمن لتعويض غياب عبد الحميد، واللاعب زياد الصحافي لتعويض غياب الشمراني.
ويتطلع الاتحاد للعودة لجادة الانتصارات على حساب الحزم، بعد التعثر في آخر جولتين بمسابقة الدوري السعودي بالتعادل أمام ضمك 1 – 1، ثم الخسارة من الشباب بنتيجة 2 - 0. وتراجع فريق الاتحاد بعد خسارته أمام الشباب، إلى المركز الثاني بجدول ترتيب فرق مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين وفي رصيده 17 نقطة. وتحط بعثة فريق الاتحاد رحالها غداً في مدينة الرس الواقعة غرب منطقة القصيم؛ تأهباً للمواجهة التي ستجمع الفريق أمام الحزم غداً.


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

فيديو