محمد بن سلمان يعلن حزمة مبادرات لـ«الشرق الأوسط الأخضر»

محمد بن سلمان يعلن حزمة مبادرات لـ«الشرق الأوسط الأخضر»

في قمة واسعة التمثيل شدد المشاركون فيها على التنسيق لمواجهة تغيّر المناخ وتداعياته الاقتصادية
الثلاثاء - 20 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 26 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15673]
الأمير محمد بن سلمان يتوسط قادة ورؤساء الدول المشاركة في قمة مبادرة «الشرق الأوسط الأخضر» بالرياض أمس (واس)

وسط حضور إقليمي ودولي كبير، كشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أمس، عن حزمة مبادرات لـ«الشرق الأوسط الأخضر» من شأنها أن تسهم في دفع جهود دعم البيئة والمناخ والاستدامة في المنطقة والعالم.

وأعلن الأمير محمد بن سلمان خلال افتتاحه قمة مبادرة {الشرق الأوسط الأخضر}، في العاصمة السعودية الرياض، أنه امتداداً لدور المملكة الريادي في تنمية أسواق الطاقة، سيتم العمل على تأسيس صندوق للاستثمار في حلول تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون في المنطقة، ومبادرة عالمية تسهم في تقديم حلول الوقود النظيف لتوفير الغذاء، لأكثر من 750 مليون شخص بالعالم. وأضاف أن إجمالي الاستثمار في هاتين المبادرتين يبلغ ما يقارب 39 مليار ريال (10.4 مليار دولار)، حيث ستسهم المملكة في تمويل قرابة 15 في المائة منها، كما ستعمل المملكة مع الدول وصناديق التنمية الإقليمية والدولية لبحث سبل تمويل وتنفيذ هذه المبادرات.

وأفصح ولي العهد السعودي، عن تأسيس مؤسسة المبادرة الخضراء كمؤسسة غير ربحية لدعم أعمال القمة مستقبلاً، بجانب تأسيس برنامج إقليمي لاستمطار السحب، وتأسيس مركز إقليمي للتنمية المستدامة للثروة السمكية، وكذلك تأسيس مركز إقليمي للإنذار المبكر بالعواصف في المنطقة. كما شدد على أهمية إنشاء منصة تعاون لتطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون، مؤكداً ضرورة وحتمية التعامل مع الفجوات في منظومة العمل المناخي في المنطقة.

وأكد قادة ورؤساء حكومات دول شاركت في فعاليات القمة، دعم مبادرة السعودية ودورها في تخفيف وطأة التغير المناخي العالمي وتعزيز التنسيق لمواجهة تداعياته الاقتصادية.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو