جونسون يأسف لحالة العلاقات مع موسكو في اتصال مع بوتين

جونسون يأسف لحالة العلاقات مع موسكو في اتصال مع بوتين

الاثنين - 19 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 25 أكتوبر 2021 مـ
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (أ.ب)

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الاثنين) أن العلاقات بين بلديهما المتدهورة ليست على المستوى الذي تريده لندن، وأسف لغياب بوتين عن المؤتمر الدولي حول المناخ، وفقاً لداونينغ ستريت، مقر رئاسة الوزراء البريطانية.

وقال متحدث باسم جونسون بعد محادثة الزعيمين الهاتفية، وهي الأولى منذ مايو (أيار) 2020: «كان رئيس الوزراء واضحاً أن علاقة المملكة المتحدة الحالية بروسيا ليست تلك التي نريدها». وأضاف: «لا تزال هناك صعوبات كبيرة»، مشيراً إلى تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في 2018 على الأراضي البريطانية ومسألة أوكرانيا.

من جهته، قال الكرملين في بيان: «رغم المشاكل المعروفة، سيكون من المفيد لموسكو ولندن التعاون في عدد من القضايا».

وتوترت العلاقات بين روسيا والمملكة المتحدة بسبب عدد كبير من الخلافات على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية، من تسميم بمادة البولونيوم 210 للجاسوس السابق ألكسندر ليتفينينكو في المملكة المتحدة عام 2006 إلى قضية سكريبال، بالإضافة إلى القضايا الشائكة مثل سوريا وأوكرانيا.

وفي حين لا ينوي بوتين المشاركة في المؤتمر حول المناخ الذي يفتتح الأحد في اسكوتلندا، أعرب جونسون عن «الأمل في أن ترفع روسيا هدفها بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050» مقارنة بعام 2060 حالياً، بحسب رئاسة الوزراء البريطانية.

ووفقاً لداونينغ ستريت، أعرب بوتين «عن أسفه لعدم التمكن من القدوم إلى قمة كوب - 26 شخصيا بسبب الوضع المرتبط بفيروس كورونا في روسيا».

ومن المتوقع أن يشارك أكثر من 120 من قادة العالم في أكبر قمة للمناخ منذ مفاوضات باريس عام 2015، في الأول والثاني من نوفمبر (تشرين الثاني). لكن يشارك فيها بوتين وعلى الأرجح الرئيس الصيني شي جينبينغ، مما أثار مخاوف من صعوبة التوصل إلى اتفاق.


المملكة المتحدة أخبار روسيا

اختيارات المحرر

فيديو