فرنسا وألمانيا تؤكدان عدم تلقي إخطار رسمي من تركيا بشأن طرد السفراء

فرنسا وألمانيا تؤكدان عدم تلقي إخطار رسمي من تركيا بشأن طرد السفراء

الاثنين - 19 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 25 أكتوبر 2021 مـ
صورة عامة للعاصمة الفرنسية باريس (أرشيفية - رويترز)

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الاثنين، إنها لم تتلق أي إخطار رسمي من تركيا عن عزمها طرد السفير الفرنسي.
وطلب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، يوم السبت، من وزارة الخارجية التركية، طرد سفراء الولايات المتحدة وتسع دول غربية أخرى بينها فرنسا لمطالبتهم بالإفراج عن رجل الأعمال عثمان كافالا، المعروف بدوره في العمل الخيري.
وفي السياق نفسه، قال متحدثان ألمانيان باسم وزارة الخارجية والحكومة في برلين، اليوم الاثنين، إن ألمانيا لم تتلق أمر طرد رسمياً لسفيرها لدى تركيا، لكنها تنظر بقلق لتصريحات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحافي، «بالطبع شاهدنا تغطيات صحافية لتصريحات الرئيس إردوغان. لكننا لم نتلق أي إشعار رسمي بشأن طرد السفير، أو أي شيء من هذا القبيل في مطلع الأسبوع».
وأضاف المتحدث أن طرد السفير يتعارض مع عمق العلاقات الثنائية بين تركيا وألمانيا، وأهميتها، وأن ألمانيا كانت على اتصال مع نظرائها في باريس وواشنطن في مطلع الأسبوع.
وقال إردوغان إنه أمر باعتبار سفراء عشرة حلفاء غربيين شخصيات غير مرغوب فيها، لسعيهم لإطلاق سراح رجل الأعمال عثمان كافالا، المعروف باهتمامه بالأعمال الخيرية، من السجن.
ولم تنفذ وزارة الخارجية بعد توجيهات الرئيس التي ستمثل أعمق خلاف بين تركيا والغرب خلال فترة حكم إردوغان التي تمتد 19 عاماً.
وقال ستيفن شيبرت المتحدث باسم الحكومة الألمانية، إن برلين تلقت تصريحات إردوغان «بقلق وعدم تفهم».
أضاف شيبرت: «لكن كما قلت ليس هناك اتصال رسمي من الجانب التركي بعد. علينا أن ننتظر لنرى».


فرنسا المانيا تركيا فرنسا

اختيارات المحرر

فيديو