أميركا تحذر من تهديد الانتقال الديمقراطي في السودان

أميركا تحذر من تهديد الانتقال الديمقراطي في السودان

فيلتمان أبلغ شركاء الحكم رفض بلاده أي تلويح بانقلاب
الاثنين - 19 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 25 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15672]

حذر مبعوث الرئيس الأميركي للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، شركاء الحكم في السودان من تهديد عملية الانتقال الديمقراطي وطلب من الشركاء العسكريين عدم التدخل في صراعات المدنيين.

وعقد فيلتمان عقب وصوله للبلاد الجمعة عدة لقاءات مع مسؤولين وسياسيين، فأمس التقى كلاً من رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ووزير وزارة مجلس الوزراء خالد عمر يوسف، وكلاً من وزير المالية جبريل إبراهيم وحاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، اللذين يقودان تحالفاً يدعو إلى حل الحكومة، وينظمان مع تنظيمات أخرى اعتصاماً أمام القصر الرئاسي منذ السبت الماضي.

وكان المبعوث قد عقد أول من أمس اجتماعاً مشتركاً بالقصر الرئاسي مع كل من رئيس مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع ورئيس مجلس الوزراء، بالقصر الرئاسي وبحث معهم خلاله تطور الأوضاع السياسية، وجهود الخروج من الأزمة الراهنة، وذلك بعد اجتماعات منفردة مع كل الأطراف.

وقال مصدر قريب من المباحثات لـ«الشرق الأوسط» أمس، إن فيلتمان أبلغ شركاء الحكم، وعلى وجه الخصوص المكون العسكري في مجلس السيادة، رفض بلاده لأي محاولات للتلويح بانقلاب على الحكومة المدنية، وعدم التدخل لصالح أي من أطراف الصراع السياسي المدني، وحل الأزمة عن طريق التفاوض، والكف عن مطالبة حمدوك بحل الحكومة، واعتبرها محاولة لصرف النظر عن القضايا الأساسية.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو