انطلاق الانتخابات الرئاسية الأوزبكية... والرئيس الحالي أمام 4 منافسين

انطلاق الانتخابات الرئاسية الأوزبكية... والرئيس الحالي أمام 4 منافسين

الأحد - 18 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 24 أكتوبر 2021 مـ
الرئيس الأوزبكي شوكت ميرزيوييف يدلي بصوته في مركز اقتراع بطشقند (أ.ب)

بدأت أوزبكستان اليوم (الأحد)، رحلتها مع ماراثون الانتخابات الرئاسية، بينما تدخل البلاد مرحلة جديدة من التطور في التداول الديمقراطي.
وتنظم لجنة الانتخابات المركزية أنشطتها للتحضير للانتخابات الرئاسية وإجرائها على أساس مبادئ الشرعية والاستقلالية والانفتاح والدعاية والشفافية، بعد تنفيذ البلاد عدداً كبيراً من الإصلاحات الأساسية منذ عام 2016، شملت جميع مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للمجتمع.
وتعد التحولات الديمقراطية أهم الاتجاهات في البلاد، وتهدف إلى ضمان حقوق الإنسان والحريات، وتحرير الحياة الاجتماعية والسياسية، وحرية الإعلام.
وسيكون هناك ما مجموعه 14 دائرة انتخابية و10776 مركز اقتراع لاختيار ما بين 5 أشخاص رشحتهم الأحزاب السياسية في البلاد للانتخابات المقبلة، بينهم الرئيس الحالي شوكت ميرزيوييف مرشحاً عن الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم وحركة رجال الأعمال ورجال الأعمال.
وينافس ميرزيوييف على الرئاسة كل من نارزولو أوبليومورودوف عن الحزب البيئي، وماكسودا فوريسوفا عن حزب الشعب الديمقراطي، وأليشر قديروف عن حزب ميلي تكلانيش الديمقراطي، وباخروم عبد الكريموف عن حزب عدلات الاشتراكي الديمقراطي.
ووفقاً لقوانين الانتخابات الأوزبكية، يتم انتخاب الرئيس لمدة 5 أعوام وبما لا يتجاوز فترتين متتاليتين، ويتم ترشيح المتنافسين من قبل الأحزاب السياسية المسجلة، مع ضرورة ألا يقل عمرهم عن 35 عاماً، وأن يتحدثوا لغة الدولة بطلاقة، ويقيموا بشكل دائم في أراضيها لمدة 10 أعوام على الأقل.


أوزبكستان

اختيارات المحرر

فيديو