«للأبد هو الآن»... فنانون عالميون يعرضون أعمالهم على سفح أهرمات الجيزة

«للأبد هو الآن»... فنانون عالميون يعرضون أعمالهم على سفح أهرمات الجيزة

الأحد - 18 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 24 أكتوبر 2021 مـ
سائحون يشاهدون تمثال الفنانة شيرين جرجس "ها قد عدت" المشارك بمعرض (للابد هو الآن) أمام أهرامات الجيزة (رويترز)

استضافت مبادرة فنية مصرية احتفالا دوليا أمس السبت شمل عرض أعمال فنية من مختلف أرجاء العالم على خلفية أهرمات الجيزة الشهيرة آخر عجائب الدنيا السبع.

ويحمل المعرض اسم «للأبد هو الآن» وهو الأول من نوعه الذي ينظم على هضبة الهرم بالجيزة المسجلة ضمن مواقع التراث العالمي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو).


وقالت نادين عبد الغفار مؤسسة مبادرة (أرت دي إيجيبت) إن المعرض يتضمن أعمالا فنية لعشرة فنانين منهم مصريان وثمانية أجانب.

وكان من بين الفنانين الذين عرضوا أعمالهم لورينزو كوين المثّال والممثل الإيطالي وجيزيلا كولون الفنانة الأميركية وألكسندر بونوماريف من أوكرانيا.


وقال كوين مشيرا إلى تمثاله (معا) الذي يظهر نخلتين ملتصقتين على خلفية أهرامات الجيزة «معا يتحدث عن أن نعود للتجمع معا في الزمان والمكان الذي بدأت فيه الحضارة بالأساس والآن نشهد بعثا جديدا».

وأضاف «بسبب كوفيد - 19 انفصلنا لعام ونصف العام... الإنسانية بدأت في التوحد مرة أخرى وهذا يعني أننا عندما نعمل معا يمكننا تحقيق أي شيء. ومثال ذلك هو هذه الأبنية المذهلة التي تقف خلفنا بعد 4500 عام (من بنائها)».

وبدأ المعرض يوم الخميس ويستمر حتى السابع من نوفمبر (تشرين الثاني) وهو مفتوح للجميع.


وقال خبير الآثار المصري زاهي حواس «هو المعرض النهاردة هو للأبد هو الآن وإلى الأبد هو فعلا الآن. ‏إحنا لحد الآن مش مصدقين أن ده تم يعني هو كان حلم وحاجة مش ‏أن إحنا نعمل حاجة بالحجم ده ‏ويجيلنا ناس من العالم كله ‏من البرازيل من إيطاليا يعني فعلا من جميع أنحاء العالم. جاءوا عشان الليلة دي مع 10 فنانين اشتركوا في المعرض اثنين مصريين وثمانية أجانب. وزي ما انتوا شايفين أعمال مرتبة كبيرة ‏في أعمال الصناعة مع مصانع مصرية ‏وبصراحة كانت تجربة هائلة لأن الفنانين دول قاعدين في مصر 10 أيام».

ومعرض (للأبد هو الآن) هو رابع معرض لمبادرة أرت دي إيجيبت.


مصر منوعات

اختيارات المحرر

فيديو