المؤتمر العام الـ13 لحركة أمل يجدد انتخاب نبيه بري رئيسًا لها

تطوي «حركة أمل» التي يرأسها رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، 41 عاما على تأسيسها، في لحظة إقليمية حرجة تعزز فيها الانقسام حول دور الشيعة لبنانيا وإقليميا، وسط انخراط تيارات شيعية في الأزمات الإقليمية، بينها، توأمه حزب الله، الذي يتشارك مع «أمل» الاعتراف بـ«أبوية» الإمام موسى الصدر، وهو مؤسس الحركة، للتيارين الشيعيين في المشهد السياسي اللبناني، كما يقول الوزير اللبناني الأسبق كريم بقرادوني لـ«الشرق الأوسط».
لكن الحركة بدت، في مؤتمرها العام الـ13 الذي جددت فيه قياداتها انتخاب بري رئيسا لها، في موقع متمايز إلى حد ما عن موقف حزب الله، لجهة التعاطي مع الأزمة اليمنية. وفي ظل الجدل اللبناني حول هذه الأزمة، نأى بري بنفسه عن الدخول في سجال حول الأزمة، واكتفى بالدعوة إلى «ضرورة إطلاق مبادرة (عُمانية) لجمع الأطياف اليمينية، وحل المسألة سياسيا».
كما جدد بري الذي يتزعم الحركة منذ 35 سنة، إصراره على ثقافة الحوار بين الأطراف المتنازعة لبنانيا وعربيا وإقليميا، «استكمالا لموقفه الداعي منذ بداية الأزمة السورية إلى حلول سياسية»، كما يقول المسؤول الإعلامي في الحركة طلال حاطوم لـ«الشرق الأوسط». وأشار التقرير الصادر عن المؤتمر إلى «الإرهاب التهجيري الذي تمارسه عصابات القتل والإرهاب التكفيري وإلى اجتياحاتها وحروبها ضد الأقطار العربية، وحذر التقرير من أن المخطط المتواصل يهدف إلى تقسيم المقسم في أقطارنا».
وتبدو حركة أمل، في المعادلة اللبنانية، الحالة السياسية الشيعية الموازية لحزب الله الذي تصدر المشهد السياسي منذ حرب 2006، وانخراطه، لاحقا في أزمات المنطقة، على الرغم من أن مسؤول الإعلام المركزي في الحركة طلال حاطوم، يرفض إطلاق وصف «الحالة الشيعية» على «أمل»، قائلا إنها «حالة وطنية»، معتبرا أن مؤسسها، الإمام موسى الصدر، «كان لكل اللبنانيين، وكذلك رئيسها الحالي» نبيه بري.
ويرى بقرادوني، وهو قيادي سابق في حزب الكتائب اللبنانية، وباحث في شؤون الأحزاب اللبنانية، إن «أمل» وحزب الله، «يلتقيان حول الصدر، ويتكاملان عبر توزيع الأدوار فيما بينهما»، موضحا أن الحركة «تمثل اليوم الوجه السياسي للطائفة الشيعية، عبر مكافحة الحرمان الذي يمثله رئيسها، ومتابعته في مشروع الدولة». أما حزب الله «فيمثل الوجه العسكري الذي أخذ على عاتقه دور المقاومة في وجه إسرائيل»، ويقول: «الصورة بينهما، متكاملة، وتكمن في توزيع أدوار متفق عليها، مما يشير إلى عمق التحالف بينهما، ولا يمكن النظر إلى الاثنين في هذه اللحظة، إلا أنهما ولدان لأب واحد، تخاصما طويلا وتفاهما بالعمق، وكل منهما أخذ دوره الطبيعي».
ويقدم رئيس الحركة نبيه بري نفسه، منذ بدء التوتر السياسي في لبنان في عام 2005، إثر اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الراحل رفيق الحريري، عرّاباً للحوار بين الأطراف، منذ دعوته إلى إطلاق طاولة الحوار في البرلمان في مارس (آذار) 2006، قبل أن تتوقف إثر حرب 2006 بين لبنان وإسرائيل، ليُعاد استكمالها برعاية رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان عام 2008. ويقول حاطوم: «اليوم يسعى بري لتمكين أواصر الحوار في لبنان لأن تكلفته أقل بكثير من تكلفة القتال».
وتمثل المسعى الأخير لبري في جمع حزب الله وتيار المستقبل الذي يرأسه رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري، على طاولة حوار واحدة. ويقول بقرادوني إن حزب الله و«أمل»، «كانا عندهما همّ واحد، هو إعادة ربط الحوار مع المستقبل، حتى بروز أزمة اليمن، الذي فرض معادلة جديدة هي الصراع بين إيران والعرب في اليمن»، مشيرا إلى أن هذا التمايز «ينسحب على عدد من اللبنانيين».
ويوضح كريم بقرادوني أن بري، بدعوته لإطلاق مبادرة عمانية للحل في اليمن، «يعني عمليا أنه لازم الصمت»، مؤكدا في الوقت نفسه أن «هناك حوارا يجري خارج الإعلام بين الحزب والحركة في موضوع اليمن، وقد تكون هناك نقاط ووجهات نظر مختلفة حيال القضية، لكن قوة التحالف، تتمثل في أنهم يعلنون ما يتفقون عليه، ويعالجون بالصمت ما يختلفون حوله، وقلما يبرزون خلافاتهم»، معربا عن اعتقاده أن «موضوع اليمن حاليا هو من النقاط التي تعالج بالصمت بينهما، حفاظا على وحدة التحالف».
محلياً، يرى مراقبون أن التفاهم بين «أمل» وحزب الله، عزز موقع الشيعة في المعادلة السياسية اللبنانية منذ الثمانينات. يقول بقرادوني إن بري «استطاع منع تفكك الحركة بعد تغيب مؤسسها، وحولها من حركة شعبية إلى حركة مؤثرة سياسيا»، موضحا أن المعادلة السياسية المحلية اليوم «يعد بري أحد أركانها ولا يمكن أن يمر أي شيء في لبنان من دون المرور عبره». ويوضح أن بري «استطاع أن يفرض الشيعة على كل العهود منذ 1984، وخلق توازنا داخل التفاهمات اللبنانية، وأعطاه التحالف مع توأمه حزب الله، الشيعة، قوة لا يمكن إغفالها ولا يمكن القفز فوقها لا في الحكم المحلي ولا خارجه».
ويشير حاطوم إلى أن التحديات التي تواجه حركة أمل، بعد 41 عاما على التأسيس، لا تزال كما هي، ويضيف: «ربما هناك خصومات سياسية مع أطراف لبنان، لكن العداء محصور للعدو الأوحد وهو إسرائيل»، مشدداً على «ضرورة نبذ الطائفية لأنها بذار يولد إسرائيليات»، كما قال بري في تصريحات سابقة، ولأنها «نقيض للديمقراطية». ويؤكد أن الحركة «على أهبة الاستعداد لحماية عناصر قوتنا والدفاع عن المكونات لأن الشرق غني بالتنوع».
يذكر أنه تولى مؤسس «حركة أمل» الإمام موسى الصدر رئاستها في عام 1974، حتى اختفائه في ليبيا في أغسطس (آب) عام 1978. بعدها، انتخبت قيادات «أمل» رئيس البرلمان اللبناني السابق حسين الحسيني أمينا عاما للحركة، قبل أن تنتخب القيادات بري رئيسا للحركة في 4 أبريل (نيسان) 1980، وما زال حتى اليوم يتجدد انتخابه رئيسا في كل مؤتمر تعقده الحركة.