أيمن عودة.. مشروع غاندي فلسطيني

إذا كان القول إن «الأرض منبت المناضلين» شعارا فضفاضا يرفعه الثوار، فإنه عند أيمن عودة سنة حياة. لقد انشغل العالم هذا الأسبوع بالمسيرة التي قادها من النقب إلى القدس، مشيا على الأقدام طيلة 4 أيام، وكان هناك من انتقده قائلا: «مجرد مظاهرة فردية لرجل سياسي لم يشاور حلفاءه». لكنهم تجاهلوا أن أيمن عودة مرتبط بالنقب منذ سنين طويلة. ومرتبط دائما بالقواعد الشعبية في العمل السياسي. ومن هنا قوته. ومن هنا جاء نجاحه في ترؤس «القائمة المشتركة»، التي تضم الأحزاب العربية الوطنية لفلسطينيي 48 وتمكنه ورفاقه في الجبهة والأحزاب الأخرى (الحركة الإسلامية والتجمع الوطني والحركة العربية للتغيير) من تحقيق المكسب الكبير: 13 مقعدا من مجموع 120 مقعدا في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، وجعلها ثالث أكبر كتلة برلمانية.

والمسيرات الشعبية لها وقع مميز في حياة أيمن عودة وثقافته السياسية. فكثيرا ما يذكر مسيرة مارتن لوثر كينغ، الثائر الأميركي على العنصرية، ونيلسون مانديلا، رمز الانتصار على الأبرتهايد. والمهاتما غاندي رمز النضال السلمي ولا يتردد في القول إنه يستمد منهم الكثير من الفكر والممارسة.
وفي الواقع، أن مسيرة أيمن عودة من النقب إلى القدس، لم تكن الأولى. فقد كان قاد مسيرة أخرى في الاتجاه المعاكس ذات مرة، ترك فيها بصمات واضحة. سار من حيفا، مسقط رأسه، إلى النقب، عندما قامت مجنزرات السلطة الإسرائيلية بهدم بيوت قرية العراقيب هناك قبل 6 سنوات. بقي مع أهلها طيلة الليلة حتى الفجر، ثم قرر أن يبقى في النقب حتى يتعرف إلى أهله وبلداته أجمعين. وأمضى شهرا كاملا هناك، يتنقل من مضرب بدوي إلى مضرب، يفترش أرض الصحراء مع مشردي سياسة الترحيل الإسرائيلية، يعيش معيشتهم القاسية الخالية من أية خدمات أساسية، بلا كهرباء وبلا ماء ولا مجار ولا مدارس ولا عيادات. يسافر من بلدة لأخرى بسيارته القديمة. ويضرب لنفسه أوتادا تمتد إلى الجذور والوجدان، عند هذه الشريحة من فلسطينيي 48، الذين هم أيضا أهملوا النقب لسنين طويلة. وأقسم أن يرفع قضايا النقب، من الآن فصاعدا في رأس همومه الوطنية.
ولم يخيب آمال أهل النقب، فأصبحوا يجدونه بينهم في كل مصيبة تحل بهمم، والمصائب هنا كثيرة: عندما يهدم بيت وعندما يقع حادث طرق مروع وعندما تشن الشرطة هجوما لكي تعزز لديهم «الردع». بلدة العراقيب بالذات عرفته تقريبا في كل مرة هدمت، وقد هدمت حتى الآن 80 مرة وأعادوا بناءها وأيمن معهم. وبسبب وقوفه إلى جانبهم في صد قوات الهدم، تم اعتقاله ومحاكمته بتهمة عرقلة عمل رجال الأمن.
* «من أين جئت؟ لماذا لا يعرفك أحد في الوسط اليهودي؟»، سأله أحد الصحافيين اليهود، في تقرير خاص للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي المستقل.. فأجاب: «المشكلة ليس أنكم لا تعرفونني، فأنا معروف بين أبناء شعبي، لكن المشكلة أن المجتمع اليهودي في إسرائيل يعيش في عزلة حتى داخل إسرائيل فلا يرى العرب الذين يشكلون 20 في المائة من سكان الدولة. وأنا أنوي تعريفكم بنا وبقضايانا».
هذا هو أيمن عودة. من هنا جاء تفرده عن قادة سياسيين كثيرين في الساحة الفلسطينية. وتدرجه في سلم القيادة حتى بلغ أوجها، بدا تطورا منطقيا لمسيرة شاب نما وترعرع على أعتاب السياسة والقيادة السياسية.
ولد أيمن عادل عودة سنة 1974 لعائلة كدح في حي الكبابير على إحدى قمم جبال الكرمل. من بيته المختبئ في كوشة أشجار صنوبر، تشاهد البحر الأبيض المتوسط متلألئا تحت أقدام الجبل وغابات خُضر تطل من خلالها بيوت الحجر الفخمة. هدوء وسكينة في الليل والنهار، إلا عندما يعود الطيب واسيل وشام. وهؤلاء هم أطفال أيمن ونردين. ولكل من اسمه قصة وانتماء. الطيب، مأخوذ من أبو الطيب المتنبي، شاعر العرب، الذي يعشقه أيمن ويذكره ويقتبسه في كثير من خطاباته. وأسيل، هو اسم شقيق زوجته، أسيل عاصلة، الذي كان قد استشهد برصاص رجال الشرطة الإسرائيلية في سنة 2000، سوية مع 12 شابا آخر من فلسطينيي 48. وأما شام، فهو الاسم المأخوذ من أعماق الانتماء العروبي لأيمن ولوالديه، اللذين وعى على نشاطهما السياسي الوطني منذ نعومة أظفاره.
كان عمره لا يتجاوز بدايات المراهقة عندما دخل في النشاط السياسي، وانتخب رئيسا للجنة الصف ثم رئيسا لمجلس الطلاب في مدرسته الثانوية. إنها مدرسة القديس يوحنا في حيفا، مدرسة كنسية مبنية على أخلاقيات النظم والانتظام والانصياع، لكنه زرع بذور التمرد فيها. هو نفسه لم يكن رفضيا ولا مقاتلا، بل كما هو اليوم كذلك في صغره، حرص على التصرف بأدب مع «من علمني حرفا»، ولكن بتصميم ومثابرة وعناد في طرح المطالب. والتحق بالجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في تلك المرحلة من حياته، وهي التي كانت الجهة السياسية الوحيدة القوية على ساحة النضال. فيقرأ جريدتها «الاتحاد»، فيتعرف على كبار الأدباء والشعراء الذين عملوا في هيئة تحريرها، الأديب إميل حبيبي والمؤرخ إميل توما، اللذين تناوبا على رئاسة تحريرها، ومحمود درويش وسميح القاسم وتوفيق زياد وسالم جبران ومحمد علي طه وغيرهم.
درس المحاماة، لكنه قلما عمل بها. بعد النشاط الطلابي، تركز في الحراك البلدي الشعبي، فانتخب عضوا لبلدية حيفا (من 1998 وحتى 2003). وبرز يومها كسياسي نشيط، قريب من الناس ويحترم انتخابهم له. كان يحصل في التلخيص السنوي على درجة الأنشط بين أعضاء البلدية في تقديم الاقتراحات على جدول الأعمال والاستجوابات. وقد أصدر في حينه كراسيْن عن ضرائب السكن (الأرنونا) وقضايا التخطيط والبناء باللغة العربية، كي يشكلا مُعينًا لأهالي حيفا العرب يعرفهم فيهما على حقوقهم وكيفية تحصيلها. وخصص للأهالي مكتب عمل بلديا في الأحياء العربية الفقيرة لمساعدتهم «بدل أن نأتي نحن للبلدية ونضيع في أروقتها الرحبة، جلب لنا البلدية إلى حارتنا»، قالت يومها امرأة فاضلة في حي وادي النسناس في المدينة. وفي فترة عضويته في بلدية حيفا اعتقل عدة مرات نتيجة لنشاطه السياسي ولوحق من طرف المخابرات والشرطة.

في صف القيادة الأول

وفي سنة 2006 انتخب أمينا عاما للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، ويستمر في المنصب حتى اليوم. وهو منصب يتولى فيه المسؤولية التنظيمية لعمل الجبهة، كبرى الأحزاب الفاعلة في صفوف العرب في إسرائيل. وهو منصب ثان في أهميته، بعد رئيس الجبهة، محمد بركة. حظي به بفضل نجاحه في العمل التنظيمي عموما، ولكن أيضا بفضل قدرته على الوصل الودي مع رفاقه، دماثته ووديته وحميميته جعلت له قاعدة شعبية واسعة. وقد أعطى زخما خاصا للمنصب. وحوله إلى انطلاقة للقيادة الأولى، مثلما حصل لسابقه محمد بركة. قام بزيارة جميع الفروع (67 فرعا)، مرة واحدة على الأقل في السنة وبعضها زارها 10 مرات وأكثر. وقد أحيا عددا من الفروع النائمة ودب الحماس في نفوس الشباب وجدد قسما غير قليل من الكوادر.
في سنة 2008، حاولت السلطات الإسرائيلية فرض الخدمة المدنية على الشباب العرب، بحجة أن «عليهم تقديم خدمة ما للدولة مقابل المساواة في الحقوق». فقررت لجنة المتابعة العليا لشؤون المواطنين العرب في إسرائيل، التي تضمّ كل الأحزاب والفعاليات السياسية والبلدية، التصدي لهذا المشروع وانتخبت أيمن عودة رئيسًا «للجنة مناهضة الخدمة المدنية وكل أشكال التجنّد في الجيش الإسرائيلي». فالتقى كل سنة آلاف طلاب المدارس الثانوية، وزار 60 إلى 70 مدرسة ثانوية لمدة 6 سنوات، ونظم محاضرات في المؤسسات الحزبية والجماهيرية وعشرات المناظرات والمقالات، الأمر الذي كان له أبلغ الأثر على وعي الشباب العرب ضد المشروع. ولكن عودة تميز حتى في هذه القضية بخطاب متعقل مسؤول. فعلى طول مناهضة الخدمة المدنية كان عودة يرفض بشدة تخوين الشباب الذين يخدمون، وكان يؤكد أن النضال يتركز ضد المؤسسة الحاكمة، «أما هؤلاء الشباب فهم أبناؤنا الذين يجب أن نصل إليهم ونقنعهم بصحة موقفنا». ولم يرفض عودة مبدأ التطوع لدى الشباب، إنما وضع شروطا له: * الخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي مرفوضة تماما فلا يمكن للعربي الفلسطيني أن يكون جزءًا من آلة الاحتلال ضد شعبه. * الخدمة المدنية ارتبطت دائما بالعسكرية منذ قانون العام 1953. وأيضا حين أُقرّت بخصوص المواطنين العرب في العام 2005 كانت جزءًا من وزارة الأمن. * نرفض ربط الحقوق بالواجبات من ناحية ديمقراطية، حيث إن الحقوق مطلقة للمواطن بينما الواجبات نسبية. وكذلك للخصوصية الإسرائيلية التي تعتبر الانتماء القومي لليهود المدخل الأساس للمواطنة وكل الحقوق. وأكد أن للمواطنين العرب حقوقا بديهية كونهم أهل البلاد الأصليين ومواطنين في الدولة، وهذا ما لا تعترف به الدولة. *الخدمة المدنية تهدف إلى تشغيل الشباب بالسُّخرة مجانا بدلا من إعطائهم فرص العمل، لا بل وتزيد البطالة كون المؤسسات ستستعمل الخادمين مجانا بدلا من العمال بالأجرة. * مشاريع حكومية هكذا تأتي ضمن مصالحة تاريخية واتفاق على مجمل علاقات المواطنة بين الأقلية القومية والدولة، ولكن ما حدث أن دولة إسرائيل قدمت هذا الاقتراح في ذروة تحريضها على المواطنين العرب، كجزء من مخطط لربطهم مع وزارة الأمن (التشويه القومي) وربط الحقوق بالواجبات (التشويه المدني).

تغيير لأجل التأثير

خلال عمله الشعبي تميز بحسن الإصغاء لنبض الشارع. كان يسمع الانتقاد الجماهيري للقيادات العربية السياسية، بأنها تتبنى خطابا سياسيا متشنجا لدرجة أنها في بعض الأحيان تزايد على قيادة منظمة التحرير الفلسطينية وتعطي لليمين المتطرف في إسرائيل سلاحا ضدها. انتقد سفر عدد من القيادات العربية إلى ليبيا للقاء الرئيس معمر القذافي. تحفظ على علاقات بعض القيادات مع قطر. انتقد التعصب الديني والطائفي. نادى بخطاب عقلاني يلائم الوضع المميز للمواطنين العرب في إسرائيل. وبادر إلى تغيير في الخطاب السياسي العربي - «بدلا من المساهمة في سياسة اليمين المتطرف الذي يريدنا أدوات في سياسته المعادية للعرب وللسلام، ينبغي علينا إدارة سياسة تقربنا من المجتمع اليهودي حتى يسمع خطابنا المؤيد للسلام»، ظل يقول.
وقد تعرض خطابه هذا لانتقادات من بعض القوى السياسية الوطنية، التي اعتبرته «خطابا متأسرلا»، بل اتهمته بالنفاق لليهود. وعندما نذكر ذلك أمامه، يرد بحدة قائلا: «لدينا قادة يبدون ضعفا في الإيمان بانتمائنا الفكري والوجداني. نحن نخوض نضالاتنا لصالح قضايا شعبنا بثقة عالية في النفس. وضعنا المميز يحتم علينا التصرف بحكمة. وأنا لا أخاف أبدا على ضياع هويتنا القومية في مواجهة السياسة الإسرائيلية. فقد حافظنا على انتمائنا لشعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية، عندما كنا مجموعة من بقايا شعب رحل وتشرد. كنا شراذم في الوطن. ثلثنا لاجئون في وطننا وكلنا يتعرض لحكم عسكري قمعي بشع. ولم تكن لدينا أية علاقة بأمتنا العربية وشعبنا الفلسطيني. ومع ذلك حافظنا على هذا الانتماء. كل ما بنته إسرائيل فوق أرضنا، لم يفلح في قطع صلتنا بتراثنا. لغة القرآن الكريم وأبي الطيب المتنبي بقيت لغتنا. ومع أول الغيث العربي علينا أقمنا الروابط مع منظمة التحرير والقيادات العربية الوطنية. تلقفنا فكرة أداء فريضة الحج في الديار المقدسة وسافرنا إلى القاهرة وعمان ودمشق. وحافظنا في أدبياتنا على النفس العربي الحر. لذلك أنا لا أخاف على انتمائنا أبدا».
ويتابع: «نحن نشكل أقل من 20 في المائة من المجتمع الإسرائيلي، وهذه قوة لا يستهان بها. لكننا لكي نصبح مؤثرين، لا بد من أن نجند إلى جانبنا 31 في المائة من المجتمع اليهودي على الأقل، فنصبح 51 في المائة. من دون شركاء يهود في نضالنا لن نحسن التأثير لتغيير السياسة الرسمية للحكومات الإسرائيلية. ونحن بحاجة ماسة لهذا التغيير، أولا من أجل حقوقنا اليومية كمواطنين وثانيا من أجل حقوق شعبنا والتخلص من الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس الشرقية، إلى جانب إسرائيل. عالمنا العربي طرح مبادرة سلام على إسرائيل، وفيما بعد تبنتها الدول الإسلامية. واجبنا أن نقنع الجمهور الإسرائيلي بها ونطمئنه بأن السلام ممكن وليس كما يقول قادته من اليمين المتطرف».
ونقول له: «لاحظنا أن خطابك السياسي المميز يلقى اهتماما إيجابيا في الصحف وفي الشارع، ولكن الغالبية صوتت في النهاية لصالح نتنياهو؟» فيرد: «أجل طريقنا طويل. والمجتمع الإسرائيلي لا يزال مفتونا باليمين، ولكن ليس لأنه يميني. بل لأن اليمين يطرح فكرا واضحا لا لبس فيه. بينما اليسار يدير سياسة ضبابية مترددة. وعلينا أن نسهم في المعركة لتوضيح الأمور. وكما تفضلت، إن لقاءاتنا خلال المعركة الانتخابية وقبلها بعدة سنوات تشير إلى أن التأثير ممكن. حتى في أوساط يهودية دينية ويمينية، لم يصل إليها عربي في يوم من الأيام، تمكنا من فتح الأبواب لحوار صادق ومفيد ومباشر بلا وساطة سياسيين وأحزاب، حاولنا أن نثبت فيه أن الاحتلال مضر للشعبين والعنصرية مضرة للشعبين. حاولنا أن نعيد الأمل، للأجيال القادمة. هذا طريق صعب، أعرف. ولكنه الطريق الأفضل والأنجع».