«صلة» و«العربي» يبعدان الاتحاد عن «الآسيوية»

«صلة» و«العربي» يبعدان الاتحاد عن «الآسيوية»

استيفاء معايير الرخصة يتطلب من النادي قرابة 17 مليون ريال
الجمعة - 16 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 22 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15669]
الاتحاد قد يحرم من المشاركة في دوري أبطال آسيا بسبب الأزمة المالية (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، عن أن نادي الاتحاد لم يتسلم حتى اللحظة جائزة وصافة «كأس محمد السادس للأندية العربية» من «الاتحاد العربي لكرة القدم»، البالغة 9 ملايين ريال، في حين كان يتعين على النادي الحصول على نحو 17 مليوناً للوفاء بالتزامات الرخصة الآسيوية.
وأجرى نادي الاتحاد اتصالاته طوال الأسابيع الماضية بمسؤولي الاتحاد العربي لكرة القدم بضرورة صرف مكافأة المركز الثاني، لكن جهوده ذهبت أدراج الرياح بسبب مبرراتهم.
وبحسب المصادر، فإن نادي الاتحاد كان ضحية بين شركة «صلة» المسؤولة عن تسويق البطولة العربية، ومواعيد «الاتحاد العربي لكرة القدم».
وتعرض نادي الاتحاد لضربة موجعة باستبعاده من المشاركة في دوري أبطال آسيا في نسخته عام 2023، بعد قرار لجنة التراخيص الآسيوية التابعة لرابطة دوري المحترفين السعودي.
ورغم أن الاتحاد أمامه فرصة للاستئناف، فإن مصدراً مقرباً لـ«الشرق الأوسط» أكد صعوبة كسب النادي الاستئناف.
وكانت لجنة تراخيص الأندية برابطة الدوري السعودي للمحترفين، أعلنت عن منح أندية الهلال والفيصلي والشباب والتعاون والاتفاق والفتح وضمك، الرخصة الآسيوية التي تتيح لهم المشاركة في دوري أبطال آسيا في نسختها المقبلة، وذلك لاستيفائهم المعايير الإلزامية التي تشمل «الرياضية والبنية التحتية والإدارية والقانونية والمالية، المنصوص عليها في لائحة تراخيص الأندية المعتمدة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم».
وكان الاتحاد الآسيوي فرض أربعة معايير جديدة على الدوريات المحترفة لنيل الرخصة، وهي: تشكيل فريق كرة نسائي على الأندية المحترفة، وتسجيل الفريق في سجلات الاتحاد المحلي والآسيوي، وتسجيل اللاعبين الناشئين ضمن السجلات المالية للأندية، وكشوفات رواتب المراحل السنية.
وقررت اللجنة عدم منح أندية الاتحاد والنصر والأهلي والرائد والباطن وأبها والقادسية والوحدة والعين، الرخصة الآسيوية للموسم الرياضي 2021 - 2022م، لعدم استيفائهم عدداً من المعايير الإلزامية المنصوص عليها في لائحة تراخيص الأندية.
وأوضحت اللجنة أنه يحق للأندية التي لم تحصل على الرخصة الاستئناف ضد القرارات الصادرة أمام لجنة استئناف تراخيص الأندية برابطة الدوري السعودي للمحترفين، في مدة أقصاها 23 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.
وفي حال لم يستوفِ أي فريق من الفرق المتأهلة إلى البطولة القارية، يحل محله الفريق الذي يليه في الترتيب، فإن لم ينجح هو الآخر في الحصول على الرخصة فالذي يليه.
وتملك المملكة الحد الأعلى من المقعد لدوري أبطال آسيا، بواقع 3 مقاعد مباشرة وواحد من الملحق.
ويشارك في النسخة المقبلة للبطولة الآسيوية، الهلال بطل دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، والفيصلي بطل كأس خادم الحرمين الشريفين، والشباب صاحب المركز الثاني في سلم الترتيب، إضافة إلى الاتحاد الذي يشارك في الملحق، نظراً لكونه صاحب المركز الثالث.
وشارك في النسخة الحالية من الأندية السعودية، الهلال والنصر والأهلي، إضافة إلى الوحدة الذي خرج من المنافسة بعد خسارته في الملحق.
وودّع الأهلي المنافسة من دور المجموعات، فيما وصل الهلال والنصر إلى نصف النهائي الذي عبره الأزرق بالفوز على غريمه 2 - 1، يوم الثلاثاء الماضي، خلال لقاء جمعهما على ملعب جامعة الملك سعود، ليضرب موعداً مع بوهانق الكوري الحنوبي، الذي كسب مواطنه أولسان بركلات الترجيح في ذات الدور، في لقاء يقام على ملعب الملك فهد الدولي في العاصة السعودية الرياض يوم 23 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
ويتأهل الفائز في المباراة النهائية، إلى كأس العالم للأندية 2021، الذي تستضيفه الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة تشيلسي الإنجليزي بطل أوروبا، والأهلي المصري بطل أفريقيا، والجزيرة الإماراتي بطل الدوري والمستضيف، إضافة إلى أوكلاند سيتي نيوزيلاند بالترشيح من اتحاد أوقيانوسيا، فيما تنظر قارات آسيا والأميركيتين الشمالية والجونبية أبطالها، للمشاركة في الحدث العالمي، حيث يلاقي فلامينجو البرازيلي مواطنه بالميراس في نهائي أبطال أميركا الجنوبية 27 نوفمبر المقبل، ويتواجه الفائز مونتيري وكلوب أميركا المكسيكيين يوم 28 أكتوبر الحالي، إضافة إلى مواجهة الهلال وفلامينجو في نهائي آسيا.
وخلال النسخة الحديثة من البطولة القارية التي انطلقت عام 2003. استطاع نادي الاتحاد تحقيق اللقب في عامين متتاليين 2004 و2005، فيما توج الهلال بذهب البطولة مرة واحدة عام 2019 بفوزه على أوراوا الياباني 3 - 0 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
وفي النسختين الماضيتين من كأس آسيا، أقيمت البطولة بنظام التجمع، حيث استضافت الدوحة نسخة 2020، التي تُوّج بلقبها أولسان الكوري على حساب بيرسبوليس الإيراني، واستضافت السعودية النسخة الحالية التي تأهل الهلال السعودي وبوهانغ الكوري إلى مباراتها النهائية.


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

فيديو