مصر تدعم دول حوض النيل بمشاريع تنموية

مصر تدعم دول حوض النيل بمشاريع تنموية

نفذت محطة طاقة شمسية بأوغندا
الجمعة - 16 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 22 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15669]

في إطار توجه سياسي لدعم علاقاتها مع دول حوض النيل، تواصل مصر تنفيذ مشاريع تنموية بدول الحوض، آخرها محطة طاقة شمسية بمقاطعة «تورورو» بدولة أوغندا، نفذتها «الهيئة العربية للتصنيع» بمصر.
وقال الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة، في بيان أمس، إن المشروع يأتي ضمن «توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز التعاون المشترك مع دول حوض النيل وجميع دول القارة الأفريقية في مختلف مجالات التصنيع». وأضاف أن «العربية للتصنيع» تضع جميع إمكانياتها التصنيعية والتكنولوجية للمشاركة في مشروعات التنمية المختلفة التي تشهدها دولة أوغندا، وجميع بلدان القارة السمراء، لافتًا إلى أن «العربية للتصنيع» تدعم مشروعات الطاقة المتجددة، من خلال المبادرة المصرية للتنمية بدول حوض النيل. وأوضح التراس أن المحطة التي تم إنشاؤها تعمل بنظام الخلايا الفوتوفولتية بقدرة 4 ميغاواط، مشيرًا إلى حرص الهيئة على تبادل الخبرات وتدريب العمالة الفنية بدولة أوغندا على أعمال الصيانة والمتابعة المستمرة.
وأضاف أن ألواح الطاقة الشمسية التي تم تركيبها بالمحطة من إنتاج الشركة العربية للطاقة المتجددة التابعة للعربية للتصنيع ARECO 320 وات تتميز بالكفاءة ومراعاة مواصفات الجودة العالمية، لافتا إلى أن التنفيذ تم تحت إشراف هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة. كما أشار التراس، إلى أن «العربية للتصنيع» تتوجه بقوة لتنفيذ العديد من مشروعات الطاقة المتجددة بالعديد من بلدان القارة الأفريقية، خاصة في ظل التوجه لتحقيق أقصى استغلال ممكن من الطاقة الشمسية كمصدر نظيف لتوليد الكهرباء.
ونفذت مصر كثيرا من مشروعات التعاون الثنائي مع دول حوض النيل خلال السنوات الماضية في مجالات المياه والربط الكهربائي، منها سدود لحصاد مياه الأمطار ومحطات مياه الشرب الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية في المناطق النائية البعيدة عن التجمعات المائية، ومزارع سمكية ومراسٍ نهرية، ومشروعات في مجال تطهير المجاري المائية.
ومن بين المشروعات، إنشاء (7) سدود لحصاد مياه الأمطار بدولة أوغندا، وحفر 180 بئرا جوفية في كينيا، وتركيب وحدة رفع لنقل مياه الأنهار للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية بمدينة واو بدولة جنوب السودان، وتنفيذ مشروع لتجنب مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسي بغرب أوغندا، وإنشاء مركز للتنبؤ بالفيضان بدولة الكونغو الديمقراطية.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو