دعم دولي للانتخابات والمصالحة في ليبيا

دعم دولي للانتخابات والمصالحة في ليبيا

السعودية تشدد في {مؤتمر طرابلس} على أهمية تضافر الجهود لتحقيق الاستقرار
الجمعة - 16 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 22 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15669]
صورة جماعية للمشاركين في مؤتمر «دعم استقرار ليبيا» الذي احتضنته طرابلس أمس (أ.ف.ب)

شددت وفود الدول المشاركة في مؤتمر «دعم استقرار ليبيا»، الذي احتضنته العاصمة الليبية طرابلس أمس، على دعم بلدانهم لإجراء الانتخابات الليبية في موعدها، وتحقيق المصالحة في ليبيا، باعتبارها عاملا أساسيا لعقد الاستحقاق الانتخابي. كما أكدت ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية من ليبيا.

ودعا البيان الختامي للمؤتمر، إلى اتخاذ التدابير اللازمة لبناء الثقة من أجل عقد الانتخابات بشكل نزيه وشفاف وجامع في موعدها المحدد في 24 ديسسمبر (كانون الأول)، والتزام حكومة الوحدة الوطنية سيادة ليبيا واستقلالها، ورفضها القاطع التدخل الأجنبي في شؤونها الداخلية، وكذا التزام السلطات تنفيذ قرارات مجلس الأمن ونتائج مؤتمري «برلين 1» و«برلين 2»، وخريطة الطريق.

وأبلغ رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، الوفود المشاركة تأييده إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها، وفقا لخطة السلام التي تدعمها الأمم المتحدة».

وأكدت روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، استمرار المنظمة الدولية في دعم إجراء الانتخابات في موعدها، تمهيدا لتوحيد كل المؤسسات الليبية.

وأكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أهمية تضافر الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب، والميليشيات المتطرفة، حتى لا تكون ليبيا ملاذاً آمناً لهذه الجماعات، تهدد استقرار هذا البلد ومحيطه. وجدد الوزير السعودي دعم المملكة لجميع الجهود الهادفة لتحقيق الاستقرار في ليبيا.

ودعا وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر الصباح، لإخراج جميع المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا بشكل تدريجي ومتزامن، مشددا على حرص الدول العربية على أمن ليبيا واستقرارها.
... المزيد


ليبيا أخبار ليبيا

اختيارات المحرر

فيديو