العالم يسابق موسم البرد بـ«الجرعة المعززة»

العالم يسابق موسم البرد بـ«الجرعة المعززة»

«الصحة العالمية» توصي بإعطائها للمسنين
الجمعة - 16 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 22 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15669]

تسابق دول عدة موسم البرد الذي تنتشر فيه الإنفلونزا، بإعطاء الجرعة الثالثة المعززة ضد فيروس «كوفيد 19» الذي تجاوز عدد ضحاياه في العالم 5 ملايين ومصابوه 241 مليوناً.

وبعد النجاح الذي حققته حملات التلقيح ضد «كوفيد - 19» في البلدان الغربية عموماً، والأوروبية بشكل خاص، ومع العودة التدريجية إلى الدورة العادية للحياة الاجتماعية والنشاط الاقتصادي، تستعد هذه البلدان لمرحلة جديدة في مسار التلقيح الذي يفترض، عند اكتماله، أن يعيدها إلى ما قبل ظهور الجائحة أواخر عام 2019.

وتشمل هذه المرحلة توزيع الجرعة المعززة من اللقاح على الذين تجاوزوا السبعين من العمر قبل الانتقال إلى تعميمها على جميع السكان، وذلك بالتزامن مع توزيع اللقاح ضد الإنفلونزا التقليدية الذي يستهدف من باب أولى نفس الشريحة السكانية.

لكن وصول الجرعة الثالثة، الثانية في حال لقاح جانسين، التي وافقت على توزيعها معظم الهيئات الناظمة في البلدان الغربية، فتح الباب أمام مجموعة من الأسئلة الجديدة حول نوع اللقاح وكيفية إعطائه ومعاييره التقنية.

وللرد على هذه الأسئلة، بادر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا إلى نشر دليل يبدد الشكوك التي ما زالت تكتنف هذه الجرعة وشروط تناولها. ويفيد الدليل بأن الأولوية في توزيع الجرعة الثالثة يجب أن تعطى لمن تجاوزوا السبعين من العمر، وهؤلاء قد أكملوا الدورة اللقاحية في البلدان الأوروبية بنسبة 99 في المائة.
... المزيد


العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو