معاناة اللبنانيين تسيطر على عروض اليوم قبل الأخير من «مهرجان الجونة»

معاناة اللبنانيين تسيطر على عروض اليوم قبل الأخير من «مهرجان الجونة»

الخميس - 15 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 21 أكتوبر 2021 مـ
المخرجة اللبنانية زينة دكاش (رويترز)

أعلن مهرجان «الجونة» السينمائي برنامج اليوم (الخميس)، وهو اليوم قبل الأخير من دورته الخامسة التي انطلقت الخميس الماضي.
ويعرض المهرجان في برنامج عروضه اليوم باقة من الأفلام المتنوعة، من بينها أعمال سينمائية تسلط الضوء على المعاناة اليومية للشعب اللبناني، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
ويُعرض في مسابقة الأفلام الطويلة، فيلم «كوستا برافا» للمخرجة اللبنانية مونيا عقل، وتدور أحداثه حول أسرة «بدري» التي تهرب من التلوث السام في بيروت، بالذهاب إلى منزل جبلي مستدام ذاتياً شيّدته الأسرة، لكن وبشكل غير متوقع يُبنى مكبّ نفايات جديد خارج سور منزلهم مما يتسبب في تراكم أكوام القمامة أمامه... ويتصاعد الصراع بين الرحيل والمقاومة، الأمر الذي يهدد وحدة الأسرة ومنزلها المثالي.
وفي المسابقة يُعرض فيلم «البحر أمامكم» للمخرج اللبناني إيلي داغر، والذي تدور أحداثه حول شابة لبنانية تعود من فرنسا إلى بيت أهلها في بيروت والذي فرّت منه بعد تجارب سيئة مرت بها.
وكان المهرجان قد قدم ضمن عروض مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فيلم «السجناء الزرق» للمخرجة اللبنانية زينة دكاش، والذي يدور حول سجناء سجن رومية اللبناني الذين ينجزون عملاً مسرحياً عن زملائهم الذين يعانون من اضطرابات نفسية والمودعين تحت بند «مجنون وممسوس» بموجب قانون العقوبات، والمنسيين خلف القضبان مدى الحياة.
‎كما تُختتم اليوم «منصة الجونة السينمائية»، فيما تقام ضمن «جسر الجونة السينمائي» ندوة حوارية مع الممثل والمسرحي البولندي زبيجنيف زاماغوسكي الذي سيتحدث عن تجربته في العمل مع مواطنه المخرج كريستوف كيشلوفسكي.
وتأتي هذه الندوة الحوارية في إطار احتفاء المهرجان بمرور 25 عاماً على رحيل المخرج البولندي كريستوف كيشلوفسكي.
ويستعيد المهرجان «صورة مصر القديمة في السينما، في ندوة خاصة، تشارك فيها سوسن بدر، وبشرى رزة، ومحمد رشاد، ومحمد السعدي، وأنسي أبو سيف، والدكتورة ياسمين الشاذلي».
يُذكر أن الدورة الخامسة لمهرجان «الجونة» السينمائي، والمقامة في منتجع «الجونة» المصري، المطل على شواطئ البحر الأحمر، خلال الفترة من 14 وحتى 22 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، تشهد تقديم عروض لقرابة 80 فيلماً من 44 بلداً حول العالم.


مصر سينما

اختيارات المحرر

فيديو