«فيسبوك» سيدفع تعويضات لتحالف صحف فرنسية بموجب «الحقوق المجاورة»

«فيسبوك» سيدفع تعويضات لتحالف صحف فرنسية بموجب «الحقوق المجاورة»

الخميس - 15 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 21 أكتوبر 2021 مـ
تطبيق «فيسبوك» يظهر على شاشة هاتف ذكي (رويترز)

أبرم «فيسبوك» اتفاقاً مع بعض الصحف الفرنسية اليومية تدفع بموجبه مقابل «الحقوق المجاورة» لحقوق التأليف، كما أعلن موقع التواصل الاجتماعي الأميركي في بيان، بعد أسابيع قليلة من توقيع اتفاقين مماثلين مع صحيفتي «لوموند» و«لوفيغارو».
وجاء في البيان، أن «اتفاق الترخيص» هذا الموقّع مع التحالف من أجل صحافة المعلومات العامة الذي يمثل الصحف اليومية الوطنية والإقليمية «ينص على حصول (فيسبوك) على تراخيص الحقوق المجاورة والدفع مقابلها»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وأوضح «بالإضافة إلى ذلك، سيتيح الفرصة لمحرري التحالف الذين يرغبون في المشاركة في (فيسبوك نيوز) وهي خدمة جديدة مخصصة للمعلومات ستطلق في فرنسا في يناير (كانون الثاني) 2022».
وقال بيار لويت، رئيس التحالف والمدير التنفيذي لمجموعة «غروب لي زيكو - لو باريزيان» في بيان «إن الشروط التي توصلنا إليها ستسمح لـ(فيسبوك) بتطبيق التوجيه والقانون الفرنسي مع توفير تمويل كبير لناشري التحالف، خصوصاً أصغرهم». والحقوق المجاورة لحقوق التأليف منصوص عليها في التشريعات الأوروبية الجديدة التي تم تبنيها في 2019 والتي نقلت فوراً إلى فرنسا.
وهي تتيح تقديم تعويضات لصانعي محتويات صحافية مستخرجة من مقالات وصور ومقاطع فيديو ورسوم بيانية... متاحة على صفحات نتائج منصات الإنترنت الرئيسية.


فرنسا فيسبوك

اختيارات المحرر

فيديو