دول الاتحاد الأوروبي تسعى لتخفيف مزيد من قيود السفر للملقحين

دول الاتحاد الأوروبي تسعى لتخفيف مزيد من قيود السفر للملقحين

الخميس - 15 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 21 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15668]

تحاول دول الاتحاد الأوروبي التوصل لاتفاق بشأن سبل تخفيف القيود المفروضة على السفر بسبب جائحة كورونا داخل الكتلة الأوروبية وإليها، حيث يعمل المسؤولون على تعزيز مستويات التطعيم ضد الفيروس.

وجاء في مقترح غير رسمي للمفوضية الأوروبية، أطلعت عليه وكالة بلومبرغ للأنباء أن المسؤولين يناقشون، قبل انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي لمدة يومين في بروكسل، خطة إلغاء نظام التحذير الذي يصنف الدول لمناطق باللونين الأخضر والأحمر في الكتلة، ويحكم قواعد السفر، والسماح بدلا من ذلك لأي شخص ملقح بالسفر بحرية.  

وستعتمد الخطة على استخدام تصاريح رقمية، تبناها الاتحاد الأوروبي، والتي أتاحت للمسافرين عبور الحدود دون إجراء اختبارات أو حجر صحي منذ الصيف إذا أظهروا أنهم حصلوا على جرعات اللقاح بصورة كاملة أو تعافوا من الفيروس.

وسوف يُطلب من المسافرين الذين ليس بحوزتهم التصريح الخضوع لاختبارات بعد الوصول لمقصدهم.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، طرحت المفوضية مقترحا ثانيا هو الابقاء على نظام التحذير، ولكن مع تنقية البيانات المستخدمة في تصنيف الدول. ويشير المقترح إلى أنه سوف يتم تشجيع الدول الأعضاء على تطبيق نظام أكثر بساطة وقواعد موحدة للتعامل مع المسافرين من المناطق باللون الأحمر أو الرمادي.

كما يتضمن مقترح المفوضية الإبقاء على ما يطلق عليه آلية مكابح الطوارئ لاستخدامها في حال ظهور سلالات أو تفش جديد للفيروس، ولكن مع وضع إطار موحد لموعد بدء تطبيق القيود الجديدة.


الاتحاد الاوروبي فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو