«انتهاك للخصوصية»... هندي يطعن قانونياً في وضع صورة رئيس الوزراء على شهادة لقاح «كورونا»

«انتهاك للخصوصية»... هندي يطعن قانونياً في وضع صورة رئيس الوزراء على شهادة لقاح «كورونا»

الأربعاء - 14 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 20 أكتوبر 2021 مـ
شخص يحمل شهادة اللقاح بصورة رئيس الوزراء الهندي (أ.ب)

تقدم ناشط من ولاية كيرالا الهندية بطعن إلى المحكمة العليا بالولاية ضد وضع صورة رئيس الوزراء ناريندرا مودي على شهادات التطعيم ضد فيروس «كورونا» المستجد، ووصف وضع الصورة بأنه «انتهاك للخصوصية».
وقال بيتر مياليبارامبيل، الناشط في مجال «الحق في الحصول على المعلومات»، إنه يريد معرفة ما إذا كانت الصورة «تحمل أي منفعة عامة»، بحسب ما نقلت صحيفة «إندبندنت» البريطانية عن وسائل إعلام هندية.
وطالب مياليبارامبيل بالحصول على شهادة جديدة دون صورة مودي عليها؛ لأنه قال إن الصورة «انتهاك لحقوقه الأساسية»، وقال: «إنه أمر غير دستوري، وأنا أطلب من رئيس الوزراء أن يوقف هذا العمل الخاطئ المخزي على الفور».
من جانبها، أعلنت المحكمة العليا في الولاية أنها ستعقد جلسة استماع بشأن القضية الأسبوع المقبل، وأنها أخطرت كلاً من الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات بموعد الجلسة.
وأوضحت الصحيفة البريطانية أن شهادات التطعيم الصادرة عن الحكومة الفيدرالية تحتوي على البيانات الشخصية إلى جانب صورة مودي ورسالة تشجع على التطعيم.
وذكرت أن الطوابير الطويلة للراغبين في الحصول على اللقاح بمراكز التطعيم الحكومية دفعت بالعديد من الهنود، مثل مياليبارامبيل، إلى دفع ثمن جرعات اللقاح الخاصة بهم.
وقال الناشط: «لقد دفعت 750 روبية (7 جنيهات إسترلينية) لكل جرعة؛ فلماذا يجب أن تكون صورة مودي على شهادتي؟».
وذكرت «إندبندنت» أن نداء الشاب مياليبارامبيل يثير تساؤلات حول ما إذا كان بإمكان المواطن الهندي الحصول على شهادة تطعيم دون صورة رئيس الوزراء، خصوصاً إذا جرى شراء اللقاح بشكل خاص.
ولفتت إلى أن صورة رئيس الوزراء على الشهادات تسببت في مشكلات للهنود الذين يسافرون إلى الخارج، حيث اتهم ضباط الهجرة الذين لا يعرفون مودي الهنود المسافرين بارتكاب الاحتيال.
وسلطت الصحيفة الضوء على أن زعماء المعارضة شنوا هجمات لاذعة على رئيس الوزراء بسبب وضع صورته على الشهادات، وأشارت إلى أن رؤساء وزراء الولايات التي تحكمها المعارضة بدأوا إصدار شهادات استبدلوا فيها صورهم بصورة مودي.


بريطانيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو