روسيا أكثر بلد أوروبي تضرراً من الجائحة

روسيا أكثر بلد أوروبي تضرراً من الجائحة

الاثنين - 12 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 18 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15665]

سجلت روسيا أمس الأحد حصيلة قياسية جديدة للإصابات جراء كوفيد - 19 خلال الساعات الـ24 الأخيرة لليوم الرابع على التوالي، في ظل تفشي المتحور دلتا وبطء حملة التطعيم. وسجلت السلطات الصحية 997 حالة وفاة و34303 إصابات بحسب الأرقام الرسمية في حصيلة غير مسبوقة منذ بدء تفشي الجائحة.

وكانت روسيا تخطت يوم الجمعة عتبة الألف وفاة يومية الرمزية مع تسجيل 1002 وفاة وأصبحت البلد الأكثر تضرراً من الجائحة في أوروبا. وتم تطعيم 32 في المائة فقط من سكان روسيا بالكامل حتى الآن بحسب الأرقام الرسمية بسبب تخوف السكان من اللقاحات. ويتفشى الفيروس فيما القيود الصحية المفروضة من قبل الحكومة محدودة جداً رغم إعادة فرض عدة مناطق وجوب إبراز رمز الاستجابة السريعة (كيو آر كود) للدخول إلى الأماكن العامة.

واستبعد الكرملين، الحريص على حماية الاقتصاد، فرض قيود صارمة على المستوى الوطني، لكنه اعتبر أن ضعف معدل التطعيم ضد كوفيد «غير مقبول». وما ساهم في تفشي الوباء بطء حملة التلقيح، إذ تظهر الاستطلاعات أن معظم الروس لا ينوون تلقي اللقاحات ويشككون فيها، إضافة إلى رفع معظم القيود المفروضة وعدم الالتزام بوضع الكمامة.

ومنذ بداية الوباء، توفي 223312 شخصاً بكوفيد في روسيا، بحسب الحصيلة الرسمية للسلطات، وهو أعلى رقم في أوروبا، لكن الحصيلة الفعلية قد تكون أعلى بكثير. ويشير معهد الإحصاءات «روستات» من جهته إلى أكثر من 400 ألف وفاة.

من جهة أخرى، لا تزال الولايات المتحدة صاحبة أعلى الإصابات عالمياً، إذ اقترب إجمالي إصاباتها بفيروس كورونا منذ بدء الجائحة في ديسمبر (كانون الأول) من 45 مليوناً.

وسجلت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة أمس تغييرا طفيفا مقارنة بيوم السبت، لتصل إلى 9ر44 مليون إصابة، وفقاً لبيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرغ للأنباء. وجاءت الزيادة الوطنية، أقل من متوسط الزيادة اليومية بنسبة 2ر0 في المائة خلال الأسبوع الماضي.

وسجلت ولاية كاليفورنيا أكبر عدد من الحالات المؤكدة عند 81ر4 مليون إصابة، دون تغيير يذكر عن نفس الوقت في اليوم السابق. وسجلت ولاية فيرمونت زيادة بنسبة 9ر0 في المائة في عدد الحالات مقارنة أول من أمس، ليصل المجموع إلى أكثر من 37 ألفاً. وشهدت تكساس أكبر عدد من الوفيات التي تم الإبلاغ عنها في الساعات الـ24 الماضية، حيث تم تسجيل 212 وفاة.


Moscow فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو