دراسة: وباء «كورونا» زاد من خطر إصابة الحوامل بالسكري وارتفاع ضغط الدم

دراسة: وباء «كورونا» زاد من خطر إصابة الحوامل بالسكري وارتفاع ضغط الدم

الأحد - 11 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 17 أكتوبر 2021 مـ
الدراسة وجدت ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات الاصابة بمشكلات صحية معينة بين النساء الحوامل خلال الجائحة (رويترز)

توصلت دراسة جديدة إلى أن وباء «كورونا» كان له تأثيرات سلبية على النساء الحوامل بشكل خاص، حيث إنه زاد من خطر إصابتهن بالسكري وارتفاع ضغط الدم.
وحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد أُجريت الدراسة بواسطة فريق مشترك من كلية الصحة العامة بجامعة بوسطن في ماساتشوستس وكلية الصحة العامة بجامعة براون في رود آيلاند، ومعامل «أوبتام» في مينيسوتا.
ودرس الباحثون 172 ألف حالة حمل حدثت قبل الوباء و152 ألف حالة حدثت بعد تفشيه.
ووجد الفريق ارتفاع معدلات الإصابة بمشكلات صحية معينة بين النساء الحوامل في أثناء الجائحة.
فعلى سبيل المثال، في عام 2019 بلغ معدل الإصابة بسكري الحمل 88 إصابة لكل 1000 حالة مقارنةً بـ99 لكل 1000 خلال الجائحة.
كما زادت حالات ارتفاع ضغط الدم بين الحوامل من 82.2 لكل 1000 حالة في 2019 إلى 88 لكل 1000 حالة بعد تفشي «كورونا».
بالإضافة إلى ذلك، ارتفع معدل تسمم الحمل -أحد المضاعفات التي تحدث في أثناء الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم- من 64.7 لكل 1000 إلى 67.3 لكل 1000.
وحدثت زيادة طفيفة في حالات ولادة أجنة ميتة من 8.9 لكل 1000 ولادة في 2019 إلى 9.3 لكل 1000 في 2020.
وكتب الباحثون في نتائج دراستهم التي نُشرت في مجلة «JAMA Network Open» العلمية: «على حد علمنا، هذه هي الدراسة الأكبر والأكثر شمولاً حتى الآن للتأثيرات السلبية لوباء (كورونا) على الحوامل».
وأضافوا: «تقدم دراستنا دليلاً جديداً على ارتباط الجائحة بخطر حدوث مضاعفات نادراً ما يتم توثيقها، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم في أثناء الحمل والإصابة بالسكري وتسمم الحمل».
وعلى الرغم من أن هذه الدراسة نظرت فقط في الآثار غير المباشرة للوباء على النساء الحوامل، فقد وجد الكثير من الدراسات أن الأمهات الحوامل أكثر عُرضة لخطر الإصابة بـ«كورونا» مقارنةً بعامة السكان.
وبمجرد إصابتهن بـ«كورونا»، تصبح الحوامل أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الفيروس الخطيرة أو الوفاة بسببه.
ووجدت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة واشنطن في سياتل أن النساء الحوامل المصابات بـ«كورونا» كنّ أكثر عُرضة 3.5 مرة للدخول إلى المستشفى بسبب مضاعفات الفيروس و14 مرة للوفاة من الفيروس مقارنةً بغيرهن.
كما وجدت دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، أن الأمهات الحوامل المصابات بـ«كورونا» يكنّ أكثر عُرضة بنسبة 76% للإصابة بمقدمات الارتعاج -أحد مضاعفات الحمل التي تتميز بارتفاع ضغط الدم- وأكثر عرضة للولادة المبكرة بنسبة 59%.


أميركا فيروس كورونا الجديد الحمل

اختيارات المحرر

فيديو