«صواني الأكّيلة»... الترويج بالكميات لجذب العائلات

«صواني الأكّيلة»... الترويج بالكميات لجذب العائلات

«المشاوي» تنافس «فواكه البحر» في المطاعم المصرية
الأحد - 11 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 17 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15664]

على حافة صينية كبيرة تتجاور أزواج الحمام المحشي بالفريك مع أصابع الكفتة الخارجة من النار تواً، وتتخللهم حبات من الدجاج المحمّر، وبُسط أسفل هذه الكمية طبقة من الأرز البسمتي المخلوط بالمكسرات، كل ذلك في عرض ترويجي واحد، تحت اسم «صينية الأكّيلة»، ينافس به أحد المطاعم القاهرية.

وتعتمد هذه الفكرة الترويجية على مفهومين أساسيين في عالم الطعام، هما الوفرة بكميات كبيرة، وهو اتجاه ابتعدت عنه المطاعم كثيراً خلال السنوات الماضية، بينما يضيف مفهوم تنوع الأصناف بعداً جديداً يعزز فكرة الاستمتاع و«لمة العيلة».

وبجانب «صينية الأكيلة» لجأ مطعم «حضرموت» بشارع عبد المنعم رياض بحي المهندسين الراقي «صينية التوفير» لاجتذاب عشاق «المندي» بجانب «صواني» أخرى متنوعة بأحجام مختلفة. وتحتوي «صينية التوفير» على ثُمن تيس، ودجاجة، ونص مندي أو مشوي أو مظبي، وكيلو كفتة، وكيلو ممبار، وطاجن ورق عنب بالليمون، و10 طواجن شوربة، ومثلها من أنواع السلطة المتنوعة، كما تضم «صينية وجبة الأبطال» ثُمن تيس و24 قطعة كفتة وأرز مع بطة بالأرز الخاص بها ومحاشي، وخضار مشكل وممبار وورق عنب، وأصناف متنوع من طواجن الخضار، منها ملوخية وفاصوليا وخضار مشكل، بينما تحوي «صينية عرض الوحوش» على 4 دبابيس رومي، و4 فرد حمام محشي، ونصف كيلو طرب، و24 قطعة كفتة، وخضار متنوع.

كما يقدم مطعم «حضر موت» «صواني» تناسب العائلات والمجموعات الكبيرة؛ حيث تزيد كميات الطعام بها مع الحفاظ على التنوع، منها «صينية الكبير أوي» وتتضمن ربع تيس مندي أو مشوي أو مظبي وكيلو كفتة وكيلو طرب وكيلو شيش طاووق مع دجاجة مشوية ودجاجة مندي وورق عنب وخضار متنوع.

وتزداد كمية الطعام من «صينية» إلى أخرى، لتصل في «صينية وجبة العيلة الكبيرة» إلى نصف تيس مندي وكيلو كفتة وكيلو طرب وكيلو شيش طاووق ودجاجة مشوية ودجاجة مندية، و4 كيلو أرز وكيلو ورق عنب وممبار.

وتتنوع الأصناف التي تقدمها «صينية الأكيلة» لتُلبي جميع الأذواق، ويقدم مطعم «أيستريديا» للمأكولات البحرية والشرقية بمدينة نصر (شرق القاهرة) مجموعة متنوعة من «الصواني» أطلقت عليها أسماء جاذبة، منها «صينية المزاج» وتتكون من أرز بفواكه البحر «إستاكوزا، وجمبري، وجندوفلي، وبلح البحر، وقطع سمك، وكابوريا» مع طاجن شوربة بحريات، و«صينية شلالات الفياجرا» وتحتوي على أرز بالسيفود، وكابوريا، وإستاكوزا، وجمبري، وبلح البحر، وجندوفلي، وكفتة جمبري مقلي.

ويقول محمد أبو الفتوح، مدير مطعم إيستريديا للمأكولات البحرية والشرقية لـ«الشرق الأوسط» إن فكرة «صواني الأكيلة» انتشرت في كثير من المطاعم بشكل لافت، وحظيت بإقبال كبير من الزبائن، مشيراً إلى أنها تستهدف بالأساس العائلات والمجموعات من الأصدقاء وعشاق تناول الطعام بكميات كبيرة الذين نسميهم «الأكيلة» وأظن أن سبب الإقبال عليها يرجع إلى افتقاد الناس إلى التجمع بشكل كبيرة.

أما «صينية بنت الحلال» فتتكون من أرز بالخضار والفاكهة واللوز والزبيب، وعليها 4 طواجن سيفود وطاجن سمك مقلي كبير وكابوريا وجمبري وإستاكوزا وبلح البحر وجندوفلي وسمك سنجاري مشوي وملوخية بالجمبري وشوربة جمبري وسلطات وخبز، ويصل مجموع وزن كل «صينية» إلى أكثر من 12 كيلوغراماً من الأصناف المتنوعة، ومن الصواني التي تشهد إقبالاً كبيراً من الزبائن «صينية أبراج الفسفور المقلية» وتتكون من نحو 10 كيلوغرامات من سبيط وجمبري ولوط جزل وبربوني وفيليه قشر بياض وكفتة جمبري، و«صينية الكراش المشوية» وتحوي كابوريا مخلية وبشاميل جندوفلي بلدي وجمبري وبلح البحر وبطارخ وسبيط محشي وكفتة جمبري وفيليه قشر بياض وأرز بالبشاميل.

وبجانب «الصينية»، استحدث مطعم «أبو العربي» للمأكولات البحرية في التجمع الخامس فكرة «الجردل» أو (الدلو) الذي يحمل أيضا أسماءً ترويجية تسوق لفكرة الحجم والوفرة، منها «جردل السعادة» بجانب «قرعة أبو العربي» و«صينية الشهيد أبو العربي» و«طاجن العدوان»، وتضم جميعها كميات كبيرة وأصنافاً متنوعة من المأكولات البحرية.

ومن بين ابتكارات مطعم «حضر موت عنتر» الذي يمتلك فرعين في التجمع الخامس وجسر السويس (شرق القاهرة) ما يطلق عليه «تورتة اللحوم» وهي عبارة عن مجموعة «صواني» متنوعة يوضع بعضها فوق بعض وتشكل أدواراً مختلفة تشبه شكل «التورتة»، وتتكون كل واحدة منها من 3 إلى 5 أدوار «طوابق» وتضم السفلى منها ربع تيس مندي وكيلو كفتة، وتحوى الوسطى 5 فرد حمام، وتحتوي الثالثة على كيلو طرب، وفي الطابق الأعلى طاجن ورق عنب بالكوارع والليمون، وكلما زاد عدد الطوابق زادت وتنوعت كمية الطعام بها، فإحدى هذه التورتات تضم «صينية» بها تيس كامل يصل وزنه إلى نحو 12 كيلوغراماً، تعلوها «صينية» بها 3 دجاجات مندي أو مشوي، وطابقان من الأرز المتنوع، وفي الأعلى 5 أزواج حمام محشي.


مصر مذاقات

اختيارات المحرر

فيديو