لجنة «5+5» العسكرية تبحث حل الميليشيات في ليبيا

لجنة «5+5» العسكرية تبحث حل الميليشيات في ليبيا

محكمة أميركية تمهل حفتر أسبوعين للرد على «اتهامات»
الأحد - 11 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 17 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15664]
الخارجية الأميركية طالبت أمس ليبيا بالتخفيف من محنة المهاجرين في مراكز الاحتجاز (رويترز)

ينتظر أن تعقد اللجنة العسكرية المشتركة «5+5»، التي تضم طرفي الصراع العسكري في ليبيا، اجتماعا الأسبوع المقبل لبحث كيفية تنفيذ خطة العمل، التي اتفقت عليها مؤخراً برعاية أممية ودولية لحل الميليشيات ونزع أسلحتها.

وقال خيري التميمي، مدير مكتب القائد العام لـ«الجيش الوطني»، وأحد أعضاء وفده إلى اللجنة، التي تضم أيضاً ممثلي قوات حكومة «الوحدة الوطنية»، في تصريح صحافي، إن الاجتماع يعكس رغبة المجتمع الدولي في إنهاء ملف «المرتزقة» قبل موعد الانتخابات نهاية العام الحالي.

في غضون ذلك، أمهلت محكمة أميركية المشير خليفة حفتر، القائد العام لـ«الجيش الوطني» المتقاعد من منصبه، أسبوعين، للإجابة عن أسئلة في دعوى قضائية تتهمه بـ«ارتكاب جرائم حرب». وسعى خالد المشري، رئيس المجلس الأعلى للدولة في العاصمة طرابلس، إلى استعداء المحكمة ضد حفتر، وقال في رسالة وجهها إليها، مساء أول من أمس، إن «حفتر لن يكون معرضاً لعقوبة الإعدام في ليبيا حال خضوعه للاستجواب أمامها»، نافياً بذلك مذكرة قانونية قدمها دفاع حفتر، تفيد بأنه قد يكون معرضاً لعقوبات وفقاً للقانون العسكري الليبي.

وأكد عصام عميش، رئيس «التحالف الليبي - الأميركي»، أن فريقه استعان برسالة رسمية من المشري لتفنيد ما وصفه بـ«أكاذيب» محامي حفتر.

ورفضت قاضية المحكمة الجزئية الأميركية، ليوني برينكيما، مرة أخرى، حجة حفتر، الذي لا يزال يحمل الجنسية الأميركية، وحددت 28 من الشهر الحالي موعداً نهائياً لتقديم الإفادة.
... المزيد


ليبيا أخبار ليبيا

اختيارات المحرر

فيديو