اختيار مغربي مديراً عاماً لمفوضية الاتحاد الأفريقي

اختيار مغربي مديراً عاماً لمفوضية الاتحاد الأفريقي

السجلماسي شغل الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط
السبت - 10 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 16 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15663]
فتح الله السجلماسي

أُعلن في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا عن تعيين الدبلوماسي المغربي فتح الله السجلماسي أول مدير عام في تاريخ مفوضية الاتحاد الأفريقي. وجاء التعيين في أعقاب عملية انتقاء قام بها الاتحاد من ضمن مجموعة كبيرة من المرشحين رفيعي المستوى وعلى أساس معايير الشفافية والاستحقاق والكفاءة.
ويندرج هذا المنصب الجديد، الذي جرى إحداثه في ختام القمة الاستثنائية الحادية عشرة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018، في إطار الإصلاح الهيكلي لمفوضية الاتحاد. وسيكون السجلماسي مسؤولاً، على وجه الخصوص، عن قيادة الحكامة الشاملة لهياكل مفوضية الاتحاد الأفريقي، وضمان التنسيق العملي بين مختلف قطاعات هذه المؤسسة ومع الدول الأعضاء، فضلاً عن مسؤولية الحرص على ضمان الأداء الأمثل للبنية التقنية الأفريقية.
ويأتي التعيين في سياق يتسم بالالتزام المتواصل للمغرب، منذ عودته إلى الاتحاد الأفريقي في يناير (كانون الثاني) 2017 من أجل تنفيذ الإصلاح الشامل للاتحاد وإرساء حكامة إدارية جيدة ومالية داخل هذه المؤسسة. وسبق لسجلماسي أن عمل سفيراً للمغرب لدى فرنسا، وأميناً عاماً للاتحاد من أجل المتوسط (مقره في برشلونة).
تخرج السجلماسي عام 1989 من معهد الدراسات السياسية في غرونوبل (فرنسا) حيث حصل على دبلوم الدراسات المعمقة في الاقتصاد الأوروبي، كما حصل على الدكتوراه في الاقتصاد الأوروبي بجامعة العلوم الاجتماعية بغرونوبل. وبدأ مسيرته المهنية من 1989 حتى 1992 في البنك التجاري للمغرب، وبين 1992 و1993 عُين مسؤولاً مكلفاً ملف المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بديوان وزير التجارة الخارجية. ثم تنقل في مناصب مختلفة بالوزارة. وفي عهد وزير الخارجية السابق محمد بن عيسى، التحق السجلماسي بوزارة الخارجية، وعيّنه الملك محمد السادس سفيراً للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل. وشغل أيضاً منصب مدير الشؤون الأوروبية في الوزارة. كما شغل كذلك منصب سفير لدى منظمة حلف شمال الأطلسي سنتَي 2003 و2004 قبل أن يعيّنه الملك محمد السادس سفيراً للمغرب بفرنسا وهو منصب تقلده حتى ديسمبر (كانون الأول) 2008.
وإلى جانب العربية، يجيد السجلماسي الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والإسبانية.


المغرب أفريقيا

اختيارات المحرر

فيديو