المرضى الذين يتناولون أدوية الكوليسترول أقل عرضة للوفاة بسبب «كورونا»

المرضى الذين يتناولون أدوية الكوليسترول أقل عرضة للوفاة بسبب «كورونا»

الجمعة - 9 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 15 أكتوبر 2021 مـ
أدوية مخفضة للكوليسترول (أرشيفية - رويترز)

توصلت دراسة علمية إلى أن ملايين الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المخفضة للكوليسترول (الستاتين) قد يكونون أقل عرضة للوفاة من فيروس «كورونا».
تُعد العقاقير الخافضة للكوليسترول من أكثر الأدوية شيوعاً في العالم. يمكنها أيضاً تقليل الالتهاب في الأوعية الدموية، ما أثار تساؤلات حول ما إذا كان بإمكانها مساعدة مرضى فيروس «كورونا»، وفقاً لصحيفة «الغارديان».
تشير دراسة كبيرة نُشرت في «بلوس ميديسين» الآن إلى أن العقاقير المخفضة للكوليسترول مرتبطة بانخفاض طفيف في خطر الوفاة من «كوفيد – 19». ومع ذلك، حثّ الخبراء على توخي الحذر بشأن النتائج، وشددوا على أن ذلك لا يثبت أن العقاقير المخفضة للكوليسترول يمكن أن تقلل من معدلات الوفيات بشكل فعلي.
نظر البحث في العلاقة بين الأدوية ومعدل وفيات «كورونا». باستخدام بيانات من السجلات السويدية، تابع معهد «كارولينسكا» 963 ألفاً و876 من سكان ستوكهولم فوق سن 45 عاماً بين مارس (آذار) ونوفمبر (تشرين الثاني) عام 2020.
واستندت النتائج إلى تحليلات البيانات المتعلقة بالأدوية والرعاية الصحية الموصوفة للمشاركين ومن سجل أسباب الوفاة. تم تحليل المعلومات فيما يتعلق بعوامل مثل تشخيص الحالات الطبية.
وقال المؤلف المشارك للدراسة فيكتور آلكفيست، من قسم الصحة العامة العالمية في معهد «كارولينسكا»: «بشكل عام، تدعم نتائجنا الاستخدام المستمر للعقاقير المخفضة للكوليسترول في حالات مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومستويات عالية من الدهون في الدم بما يتماشى مع التوصيات الحالية أثناء جائحة (كورونا)».
وأوضح تيم تشيكو، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية واستشاري أمراض القلب بجامعة شيفيلد، الذي لم يشارك في الدراسة، إنه لم يتضح بعد لماذا قد تساعد هذه الأدوية مرضى «كورونا».
وقال: «يمكن أن يسبب (كورونا) التهابات رئوية شديدة، ولكنه يسبب أيضاً التهاباً في الأوعية الدموية... نظراً لأن العقاقير المخفضة للكوليسترول تقلل الالتهاب في الأوعية الدموية، فقد كان هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كانت ستحسن النتائج لدى مرضى الفيروس».
وتابع تشيكو: «لا تثبت هذه الدراسة قطعياً أن العقاقير المخفضة للكوليسترول تمنع الوفاة المرتبطة بـ(كورونا)، ولكنها تقدم بعض الأدلة، حيث يلاحظ أن المرضى الذين يتناولون العقاقير المخفضة للكوليسترول كانوا أقل عرضة للوفاة من غيرهم».


السويد أخبار السويد الطب البشري فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو