تقرير: العمل لأربعة أيام في الأسبوع يعزز إنتاجية الموظفين

موظفان يعملان داخل مصنع في فرنسا (رويترز)
موظفان يعملان داخل مصنع في فرنسا (رويترز)
TT

تقرير: العمل لأربعة أيام في الأسبوع يعزز إنتاجية الموظفين

موظفان يعملان داخل مصنع في فرنسا (رويترز)
موظفان يعملان داخل مصنع في فرنسا (رويترز)

مع انتشار جائحة «كورونا» عام 2020، لاحظت جيمي سافاج، أن موظفيها يعانون من الإرهاق.
اتصلت سافاج، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة التوظيف «ذا ليديرشيب إيجينسي»، ومقرها تورونتو، بمديرة العمليات إليزابيث توفيغدزيتش، وسألت عما إذا كانت قد لاحظت وجود حالة توعك بين موظفيها، الذين كانوا يعملون عن بُعد لمدة ستة أشهر. تتذكر سافاج قائلة: «نحن بحاجة إلى إجراء بعض التغييرات».
لقد سمحت الشركة بالفعل للموظفين بالعمل لمدة نصف يوم في أيام الجمعة، ولذلك تساءلوا: لماذا لا يتبعون سياسة العمل لمدة أربعة أيام في الأسبوع فقط؟
وظل الموظفون التسعة على نفس الأجور والمزايا، وتم التوضيح أنه لن يُطلب منهم أي شيء في المقابل.
وقالت سافاج لصحيفة «إندبندنت»، إنها لاحظت تأثيراً إيجابياً فورياً على إنتاجية الموظفين ورفاهيتهم، فضلاً عن الميزانية العمومية للشركة.
تضاعفت الإيرادات وارتفعت معدلات التحويل للمتقدمين للوظائف من 74 في المائة إلى 96 في المائة.
وقالت توفيغدزيتش، إن التحول كان «دراماتيكياً حقاً في وقت كانت فيه الكثير من الشركات الصغيرة تكافح».
وأضافت: «بشكل عام، فإن سعادة الفريق هي مقياس كبير للإنتاجية أيضاً. يمكن لشخص ما أن يؤدي أداءً جيداً، ولكن لا يزال غير منخرط حقاً في العمل».
ووافقت إدارة الشركة على أنه يتعين عليهم ضبط الأسلوب، وأجبروا أنفسهم على الابتعاد عن الرد على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل في أيام الجمعة.
وأوضحت سافاج: «كان علينا أن نتعمد حقاً عدم العمل أيام الجمعة، وأن نكون القدوة لهم».
وتابعت: «استفاد الموظفون من اليوم الإضافي من الحرية للذهاب إلى طبيب الأسنان أو زيارة متحف أو قضاء الوقت مع العائلة».
وانتهز البعض الفرصة لمحاولة العلاج، حيث أصبح إعطاء الأولوية للصحة العقلية أمراً حيوياً أثناء الوباء.
وقالت سافاج إن العملاء المقيمين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا أصبحوا مهتمين بتطبيق ساعات عمل مخفضة للموظفين بعد سماعهم عن الخطة التي اتبعتها الشركة.
ووجدت نتائج أكبر تجربة في العالم لأربعة أيام عمل في الأسبوع في آيسلندا، أنها «حققت نجاحاً ساحقاً».
شارك أكثر من واحد في المائة من السكان العاملين في آيسلندا في البرنامج التجريبي الذي خفض أسبوع العمل إلى 35 - 36 ساعة دون أي انخفاض في الأجور الإجمالية.
وعززت التجربة، التي استمرت من عام 2015 إلى عام 2019، وشارك فيها أكثر من 2500 شخص، الإنتاجية والرفاهية لدى الموظفين، وأدت بالفعل إلى تغييرات دائمة.



السعودية تُسمّي 2025 «عام الحِرف اليدوية»

الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في الرياض (واس)
الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في الرياض (واس)
TT

السعودية تُسمّي 2025 «عام الحِرف اليدوية»

الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في الرياض (واس)
الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في الرياض (واس)

أقرّ مجلس الوزراء السعودي برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء، تسمية 2025 «عام الحرف اليدوية»، للاحتفاء بقيمتها الفريدة في الثقافة السعودية منذ سنواتٍ طويلةٍ، وإبراز ما يميّزها من صناعةٍ إبداعية، ومشغولاتٍ يدوية نوعيةً، وإبداعات الحِرفيين السعوديين لدى المجتمع الدولي.

وثمَّن الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة، موافقة المجلس على هذه التسمية، وما يحظى به القطاع ومنسوبوه من رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد، ودعمهما غير المحدود الذي «أعطى الثقافة السعودية من الاعتزاز والفخر ما تستحقه، وأصّل جذورها الراسخة، وقيمها، وعناصرها الثقافية الفريدة، ومكّنها من تقديم نفسها للعالم بأبهى صورة».

وأوضح أن الوزارة تعمل على ترسيخ الاعتزاز بالهوية الوطنية، وكل ما يرتبط بها من عناصر ثقافيةٍ ماديةٍ وغير مادية، تحقيقاً لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للثقافة المتماشية مع الأهداف الطموحة لـ«رؤية السعودية 2030»، مشيراً إلى أن مبادرة «عام الحِرف اليدوية» تُمثّلُ مظلةً جامعةً لكل مظاهر الاحتفاء بهذا المُكوّن الرئيسي بعدّه «قيمةً ثقافيةً وفنيةً بالغة الأهمية، وركيزةً من ركائز هويتنا الأصيلة».

وأضاف: «تعكس الحِرف اليدوية السعودية إبداعات المجتمع من نسيجٍ، ومشغولاتٍ يدويةٍ، وإبداعاتٍ فنيةٍ، توارثوها جيلاً بعد جيل، ومن بينها صناعة الفخار من الطين، والأزياء، والأواني الفخارية، والخرازة، والنحاسة، والخياطة، والصباغة، والحدادة، وصياغة الذهب والمجوهرات، وغيرها مما أبدعه الإنسان السعودي».

عام الحِرف اليدوية يحتفي بقيمتها الثقافية والفنية (واس)

وستعمل وزارة الثقافة من خلال «عام الحِرف اليدوية» على تعزيز حضور الحِرف اليدوية السعودية محلياً ودولياً، وتمكين الحِرفيين والحِرفيات السعوديين من إبراز إبداعاتهم في الأحداث والفعاليات داخلياً وخارجياً، وزيادة مستوى مساهمتها في الاقتصاد المحلي.

كما تحتفي عبر أنشطة وفعاليات تتولاها مع شركائها الفاعلين، بالحِرف اليدوية، والاعتزاز بها؛ لتُحيي حضورها بعدّها عُنصراً ثقافياً مُميزاً يُمثّل الهوية السعودية، ويعكس قيمتها الأصيلة، والتعريف بقيمتها الثقافية، والتاريخية، والحضارية، والاقتصادية.

المبادرة تستهدف إبراز الصناعات الإبداعية اليدوية (واس)