أطعمة تقوي النظر داوم على تناولها

أطعمة تقوي النظر داوم على تناولها

الأربعاء - 7 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 13 أكتوبر 2021 مـ

يُعد النظام الغذائي المتوازن أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة عينيك ويمكن أن يقلل من احتمالية الإصابة بمشاكل في العين. ويمكن منع خطر الإصابة بمشاكل خطيرة في العين إذا تناولت أطعمة تحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المعروفة أيضًا باسم مضادات الأكسدة.
وفي اليوم العالمي للبصر 2021 نشر موقع " onlymyhealth " الطبي المتخصص قائمة بأطعمة صحية للعين على النحو الذي اقترحه الدكتور كارونا شاتورفيدي رئيس قسم التغذية بمستشفى جايبي نويدا اقترح اضافتها الى نظامك الغذائي لتحسين بصرك تدريجيًا، ليس البصر فحسب بل يمكنك أيضًا مكافحة أمراض العيون المختلفة بالاضافة الى القدرة على الوقاية منها.
وحسب الموقع افاد الدكتور شاتورفيدي بأن جدول الأطعمة التي تغذي النظر وتحافظ عليه تشمل ما يأتي:


فيتامين أ


وهو موجود بالفواكه والخضروات ذات الألوان البرتقالية، ولعله الأكثر شهرة لصحة العين؛ حيث تتطلب شبكية العين الكثير من هذا الفيتامين لتحويل أشعة الضوء إلى صور نراها. بالإضافة إلى ذلك، بدون فيتامين أ لن تكون العين رطبة بما يكفي. ويعتبر الجزر مصدرًا غذائيًا شائعًا لفيتامين أ. كما يمكنك تناول عصير الجزر يوميًا، لكن البطاطا الحلوة هي مصدر كبير لأكثر من 200 في المائة من جرعتك اليومية من هذا الفيتامين. كما تعد الفواكه مثل المشمش والشمام مصدرًا غذائيًا جيدًا لفيتامين أ.


مضادات الأكسدة


تتطلب العيون أنواعًا كثيرة من مضادات الأكسدة للحفاظ على صحتها. حيث تحارب مضادات الأكسدة المؤكسدات الضارة التي يمكن أن تؤثر على صحة العين بطرق ضارة. ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في منع أو تأخير ظهور التدهور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) وكذلك إعتام عدسة العين.


الأطعمة الغنية بفيتامين سي


تعد الفواكه والخضروات ذات نسبة عالية من فيتامين سي المهم لصحة العين كونه يعد مضادا للأكسدة، كما أن فيتامين سي قادر على حماية الجسم من التلف بسبب بعض الأطعمة التي نستهلكها والعادات غير الصحية والمحفزات البيئية. إذ يولد دخان السجائر والأطعمة المقلية وأشعة الشمس الجذور الحرة والجزيئات التي يمكن أن تضر الخلايا وتقتلها. ويساعد فيتامين سي في الإصلاح ويخلق خلايا جديدة في الجسم؛ والمصدر الغني بفيتامين سي هو ثمار الحمضيات بما في ذلك اليوسفي والبرتقال والغريب فروت والليمون اضافة الى الخوخ والفلفل الأحمر.


أسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية


تشير الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بدهون أوميغا 3 الموجودة في أسماك المياه الباردة يمكن أن تساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض العيون في وقت لاحق. وتشمل التونة والسلمون والسردين والهلبوت والسلمون المرقط. ويمكن لدهون أوميغا 3 أن تساعد في منع التمزق وجفاف العين.


الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الزياكسانثين واللوتين


يمكن العثور على مضادات الأكسدة هذه في ملونات الخضروات الورقية الخضراء بالإضافة إلى الأطعمة الأخرى ذات الألوان الزاهية. لإنها ضرورية لحماية البقعة (هي منطقة العين التي تمنحنا رؤيتنا المركزية الأوضح)، ويعد اللفت والسبانخ مليئة بهذه العناصر الغذائية الأساسية. كما تشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كميات كبيرة من الزياكسانثين واللوتين الكرنب والروميني مع الخضار الشبيهة باللفت والبروكلي والبازلاء على الرغم من أنها ليست خضراء أو مورقة. ويمكن أن يكون البيض مصدرًا لهذه العناصر الغذائية.


الزنك


يمكن أن يساعد معدن الزنك في الحفاظ على صحة شبكية العين ويمكن أن يحمي عينيك من التأثيرات الضارة لضوء الشمس. ومع ذلك ، يمكن للزنك تقليل كميات النحاس الموجودة في الجسم ، والتي نحتاجها لتكوين خلايا الدم الحمراء. ومع ذلك من الممكن تعزيز كلاهما دفعة واحدة مع أي نوع من أنواع الفاصوليا (البقوليات) التي تشمل الفاصوليا والبازلاء ذات العيون السوداء والفاصوليا. كما تشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالزنك المحار واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والدواجن والحبوب المدعمة.


منتجات الألبان


لا تحتوي منتجات الألبان فقط على فيتامين أ ولكنها تحتوي أيضًا على الزنك. لذا فإن تناول أطعمة مثل الزبادي والحليب ضروري للحفاظ على بصر جيد. حيث يساعد الزنك فيتامين أ في إنتاج الميلانين (صبغة تحمي القرنية)، كما يساعد في نقل الفيتامين عبر الكبد إلى العين. إذ يسبب نقص الزنك مشاكل في الرؤية الليلية.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو