«سي آي إيه»: الصين في صدارة أولوياتنا

«سي آي إيه»: الصين في صدارة أولوياتنا

قمة افتراضية بين بايدن وشي قبل نهاية العام
الجمعة - 2 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 08 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15655]
مقاتلة صينية في معرض الفضاء والطيران الدولي في بكين أمس (أ.ب)

أنشأت وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إيه» مركزاً جديداً يعطي الأولوية لجمع المعلومات عن الصين ومكافحة عمليات التجسس التي يمكن أن تقوم بها ضد الولايات المتحدة، في مؤشر إلى استعداد المسؤولين الأميركيين لتوتر طويل الأجل بين البلدين.

وكشف مسؤولون أميركيون أن مدير «سي آي إيه» ويليام بيرنز قرر إنشاء «مركز المهمات الصيني» الجديد بغية التصدي لـ«أهم تهديد جيوسياسي نواجهه في القرن الحادي والعشرين». وأوضح أن الوكالة ستنشر المزيد من الضباط واللغويين والفنيين والمتخصصين في دول حول العالم لجمع المعلومات الاستخبارية ومواجهة الصين. وأكد أن التركيز على روسيا وإيران وكوريا الشمالية لن يتضاءل وأن الوكالة ستواصل مهمة مكافحة الإرهاب. لكن الصين باتت الهدف الأول للوكالة.

إلى ذلك، قال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جينبينغ يعتزمان عقد قمة افتراضية قبل نهاية العام الحالي.

وأكد بايدن أنه وشي أعادا خلال اتصال أجرياه مطلع الأسبوع تأكيد اتفاقهما بشأن تايوان. وعبرت واشنطن عن قلقها من المناورات العسكرية الصينية الأخيرة حول الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي. وحذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بكين من مواصلة «استفزازاتها» المتمثلة في إرسال القوات الجوية الصينية أسراباً من الطائرات الحربية إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي لتايوان.
... المزيد


أميركا العلاقات الأميركية الصينية

اختيارات المحرر

فيديو