إسرائيل تجاهلت تسريبات عن «حرب أكتوبر»

إسرائيل تجاهلت تسريبات عن «حرب أكتوبر»

موشيه ديان استبعد لجوء مصر لمواجهة شاملة
الخميس - 1 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 07 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15654]
أشرف مروان في حفل زفافه من منى ابنة الرئيس جمال عبد الناصر في منزل الرئيس في منشية البكري 7 يوليو 1966 (غيتي)

نشر «الأرشيف الإسرائيلي» أمس، وثائق تكشف النقاب عمّا جرى في كواليس ما قبل «حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973» وفي أثنائها، وذلك تزامناً مع مرور 48 سنة على تلك الحرب.

وتبيّن الوثائق أنه قبل اندلاع الحرب في 6 أكتوبر بنحو 10 أشهر، عُقدت جلسة خاصة بحضور القادة الإسرائيليين السياسيين والأمنيين، بعد حصول إسرائيل من مستشار الرئيس المصري الراحل أنور السادات، أشرف مروان، الذي كان يتعاون مع «الموساد»، على معلومات حول نية مصر شن حرب ضدها.

وبرزت خلال الجلسة خلافات حول إمكانية اندلاع الحرب، إلا أن وزير الجيش موشيه ديان، رجّح أن مصر لن تشن حرباً شاملة وإنما معارك استنزافية فقط.

وحسب صحيفة «هآرتس»؛ قالت رئيسة الوزراء الإسرائيلية وقتها غولدا مائير، لزملائها خلال الحرب، إنه يجب طلب دبابات وطائرات «فانتوم» على الفور من الولايات المتحدة وإرسال استغاثة لوزير الخارجية الأميركي حينها هنري كيسنجر. وذكرت غولدا مائير: «لقد فاجأونا»، وذلك بعدما انطلقت صفارات الإنذار الساعة 2 مساءً مع اندلاع الحرب.

وقالت المسؤولة عن الأرشيف روتي أبرومفتش: «لأول مرة منذ 48 عاماً يمكن متابعة الديناميكية التي حدثت داخل الحكومة بشأن حرب (يوم الغفران)، والاطلاع على الذهول والحيرة والنقاشات المعقدة بين قادة الدولة الذين أداروا عملية القتال الصعبة».
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو