تفوق على توم كروز... طاقم روسي يصور أول فيلم طويل في الفضاء

رائد الفضاء الروسي المخضرم أنطون شكابليروف (وسط) والممثلة يوليا بيريسيلد والمنتج السينمائي كليم شيبينكو (أ.ف.ب)
رائد الفضاء الروسي المخضرم أنطون شكابليروف (وسط) والممثلة يوليا بيريسيلد والمنتج السينمائي كليم شيبينكو (أ.ف.ب)
TT

تفوق على توم كروز... طاقم روسي يصور أول فيلم طويل في الفضاء

رائد الفضاء الروسي المخضرم أنطون شكابليروف (وسط) والممثلة يوليا بيريسيلد والمنتج السينمائي كليم شيبينكو (أ.ف.ب)
رائد الفضاء الروسي المخضرم أنطون شكابليروف (وسط) والممثلة يوليا بيريسيلد والمنتج السينمائي كليم شيبينكو (أ.ف.ب)

تحولت محطة الفضاء الدولية الآن إلى مقر لتصوير الأفلام، وكانت مسرحاً لدراما إضافية صغيرة صباح أمس (الثلاثاء).
وسافر رائد الفضاء الروسي المخضرم أنطون شكابليروف والممثلة يوليا بيريسيلد والمنتج السينمائي كليم شيبينكو إلى محطة الفضاء الدولية أمس. وسيقوم شيبينكو وبيريسيلد بتصوير مقاطع من فيلم «التحدي» - أول فيلم روائي طويل يتم تصويره في الفضاء، بحسب شبكة «سي إن إن».
يروي الفيلم قصة طبيبة عليها أن تجري عملية جراحية لرائد فضاء مريض لأن حالته الطبية تمنعه من العودة إلى الأرض لتلقي العلاج.
وانطلق المسافرون الثلاثة في الفضاء على متن مركبة الفضاء «سويوز - إم إس - 19» من بايكونور كوزمودروم في كازاخستان الساعة 4:55 صباحاً بالتوقيت الشرقي.
وسلمتهم «سويوز» السريعة إلى المحطة الفضائية حوالي الساعة 8:22 صباحاً بالتوقيت الشرقي، رغم مشاكل الاتصالات غير المتوقعة التي أدت إلى سيطرة شكابليروف يدوياً على المركبة الفضائية لإكمال الالتحام بالمحطة الفضائية. أضاف هذا حوالي 10 دقائق إلى وقت الالتحام المتوقع.
وبحسب البث المباشر لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، فإن «البيانات الخاطئة» من نظام الالتقاء الآلي حدثت عندما كانت المركبة على بعد حوالي 75 متراً من محطة الفضاء. وجهت وحدة التحكم الروسية في المهمة شكابليروف للسيطرة اليدوية على «سويوز» من أجل الاقتراب النهائي من الالتحام.
كان مركز التحكم في المهمة الروسية قلقاً بشأن مقدار الوقت المتبقي لديهم للتواصل مع الطاقم على متن مركبة الفضاء «سويوز» قبل الالتحام. وأكد لهم شكابليروف قبل فترة وجيزة من الالتحام بأمان: «يمكنني رؤية كل شيء جيداً حقاً».
واستخدم شيبينكو وبيريسيلد كاميراتهما لتصوير اقتراب مركبتهما من المحطة الفضائية.
وقال ديمتري روجوزين، رئيس وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس»، بينما كان فريق التحكم في المهمة الروسية يمزح مع الطاقم بعد الالتحام: «لقد كان الأمر درامياً بعض الشيء في النهاية، لكي يكون الفيلم أكثر دراماتيكية».
وتعتبر هذه الزيارة الأولى للفضاء قصيرة بالنسبة لشيبينكو وبيريسيلد، حيث سيقضيان 12 يوماً في التصوير قبل العودة إلى الأرض في 16 أكتوبر (تشرين الأول).

وتم تصوير بعض الأفلام على متن المحطة الفضائية، بما في ذلك فيلم وثائقي «آيماكس 2002» الذي رواه النجم الأميركي الشهير توم كروز. كما تم تصوير فيلم «أبوجي أوف فير»، وهو فيلم خيال علمي صدر عام 2012 ومدته حوالي ثماني دقائق، في الفضاء من قبل رجل الأعمال وسائح الفضاء ريتشارد غاريوت.
كشف توم كروز والمخرج دووغ ليمان في عام 2020 أنهما كانا يعملان معاً على فيلم يتم تصويره في الفضاء، بالتعاون مع ناسا. يتم تطوير المشروع بالتعاون مع شركة «سبيس إكس».
وأشارت التقارير إلى أن إقامة كروز في المحطة الفضائية يمكن أن تحدث أيضاً في أكتوبر، ولكن لم تتم مشاركة موعد نهائي لهذه الخطط بعد.
لكن، من المقرر أن تكون روسيا رسمياً أول دولة تصور فيلماً طويلاً في الفضاء.
وتم اختيار شيبينكو وبيريسيلد، المعروفين في روسيا، بعد أن أجرت وكالة الفضاء الروسية مسابقة للمتقدمين في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. ظهرت بيريسيلد في عدد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية الروسية، في حين كان فيلم شيبينكو لعام 2020 «سيرف» أحد أكثر الأفلام الروسية ربحاً.


مقالات ذات صلة

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

يوميات الشرق فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

شهدت دور العرض السينمائي في مصر انتعاشة ملحوظة عبر إيرادات فيلم «الحريفة 2... الريمونتادا»، الذي يعرض بالتزامن مع قرب موسم «رأس السنة».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق «صيفي» فيلم سعودي مرشح لجائزة مسابقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي للأفلام الطويلة

الفساد والابتزاز في «صيفي»... تحديات تقديم القضايا الحساسة على الشاشة

تعود أحداث فيلم «صيفي» الذي عُرض ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الرابعة، إلى فترة أواخر التسعينات.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق المخرج محمد سامي في جلسة حوارية خلال خامس أيام «البحر الأحمر» (غيتي)

محمد سامي: السينما تحتاج إلى إبهار بصري يُنافس التلفزيون

تعلَّم محمد سامي من الأخطاء وعمل بوعي على تطوير جميع عناصر الإنتاج، من الصورة إلى الكتابة، ما أسهم في تقديم تجربة درامية تلفزيونية قريبة من الشكل السينمائي.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين رئيس في مشهد من فيلم «الفستان الأبيض» (الشركة المنتجة)

لماذا لا تصمد «أفلام المهرجانات» المصرية في دور العرض؟

رغم تباين ردود الفعل النقدية حول عدد من الأفلام التي تشارك في المهرجانات السينمائية، التي تُعلي الجانب الفني على التجاري، فإن غالبيتها لا تصمد في دور العرض.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة الأردنية ركين سعد (الشرق الأوسط)

الفنانة الأردنية ركين سعد: السينما السعودية تكشف عن مواهب واعدة

أكدت الفنانة الأردنية ركين سعد أن سيناريو فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو»، الذي عُرض بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، استحوذ عليها بمجرد قراءته.

انتصار دردير (جدة )

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
TT

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)

شهدت دور العرض السينمائي في مصر انتعاشة ملحوظة عبر إيرادات فيلم «الحريفة 2... الريمونتادا»، الذي يعرض بالتزامن مع قرب موسم «رأس السنة»، حيث تصدر الفيلم شباك التذاكر بعد اليوم الثامن لعرضه في مصر، محققاً إيرادات تقارب الـ45 مليون جنيه (الدولار يساوي 50.78 جنيه مصري).

وينافس «الحريفة 2» على إيرادات شباك التذاكر بجانب 7 أفلام تعرض حالياً في السينمات، هي: «الهوى سلطان»، و«مين يصدق»، و«اللعب مع العيال»، و«وداعاً حمدي»، و«المخفي»، و«الفستان الأبيض»، و«ولاد رزق 3» والأخير تم طرحه قبل 6 أشهر.

وأزاح فيلم «الحريفة 2» الذي تقوم ببطولته مجموعة من الشباب، فيلم «الهوى سلطان»، الذي يعدّ أول بطولة مطلقة للفنانة المصرية منة شلبي في السينما، وكان يتصدر إيرادات شباك التذاكر منذ بداية عرضه مطلع شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ويعد الجزء الثاني من الفيلم «الحريفة» هو التجربة الإخراجية الأولى للمونتير المصري كريم سعد، ومن تأليف إياد صالح، وبطولة نور النبوي، وأحمد بحر الشهير بـ«كزبرة»، ونور إيهاب، وأحمد غزي، وخالد الذهبي، كما يشهد الفيلم ظهور مشاهير عدة خلال الأحداث بشخصياتهم الحقيقية أو «ضيوف شرف» من بينهم آسر ياسين، وأحمد فهمي.

لقطة من فيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي اجتماعي شبابي، حول المنافسة في مسابقات خاصة بكرة القدم، كما يسلط الضوء على العلاقات المتشابكة بين أبطال العمل من الشباب.

الناقدة الفنية المصرية مها متبولي ترجع سبب تصدر فيلم «الحريفة 2» لإيرادات شباك التذاكر إلى أن «أحداثه تدور في إطار كوميدي»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إن «الشباب الذين يشكلون الفئة الكبرى من جمهور السينما في حاجة لهذه الجرعة المكثفة من الكوميديا».

كما أكدت متبولي أن «سر الإقبال على (الحريفة 2) يعود أيضاً لتقديمه حكاية من حكايات عالم كرة القدم المحبب لدى الكثيرين»، لافتة إلى أن «هذا العالم يمثل حالة خاصة ونجاحه مضمون، وتاريخ السينما يشهد على ذلك، حيث تم تقديم مثل هذه النوعية من قبل وحققت نجاحاً لافتاً في أفلام مثل (الحريف) و(رجل فقد عقله)، من بطولة عادل إمام، وكذلك فيلم (سيد العاطفي)، من بطولة تامر حسني وعبلة كامل».

ونوهت متبولي إلى أن الفنان أحمد بحر الشهير بـ«كزبرة» يعد من أهم عوامل نجاح الفيلم؛ نظراً لتمتعه بقبول جماهيري كبير، مشيرة إلى أن «السينما المصرية بشكل عام تشهد إقبالاً جماهيرياً واسعاً في الموسم الحالي، وأن هذه الحالة اللافتة لم نلمسها منذ فترة طويلة».

وتضيف: «رواج السينما وانتعاشها يتطلب دائماً المزيد من الوجوه الجديدة والشباب الذين يضفون عليها طابعاً مختلفاً عبر حكايات متنوعة، وهو ما تحقق في (الحريفة 2)».

الملصق الترويجي لفيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وأوضحت أن «الإيرادات اللافتة للفيلم شملت أيام الأسبوع كافة، ولم تقتصر على يوم الإجازة الأسبوعية فقط، وذلك يعد مؤشراً إيجابياً لانتعاش السينما المصرية».

وبجانب الأفلام المعروضة حالياً تشهد السينمات المصرية طرح عدد من الأفلام الجديدة قبيل نهاية العام الحالي 2024، واستقبال موسم «رأس السنة»، من بينها أفلام «الهنا اللي أنا فيه» بطولة كريم محمود عبد العزيز ودينا الشربيني، و«بضع ساعات في يوم ما» بطولة هشام ماجد وهنا الزاهد، و«البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» بطولة عصام عمر، و«المستريحة»، بطولة ليلى علوي وبيومي فؤاد.