نضال الأشقر لـ «الشرق الأوسط»: سنقدّم «تنفيسة» ثانية بعد الحصول على ترخيص

«مشكال» يختتم فعالياته متجاوزاً توقيف إحدى مسرحياته

مهرجان {مشكال}... في برنامجه نشاطات فنية منوعة
مهرجان {مشكال}... في برنامجه نشاطات فنية منوعة
TT

نضال الأشقر لـ «الشرق الأوسط»: سنقدّم «تنفيسة» ثانية بعد الحصول على ترخيص

مهرجان {مشكال}... في برنامجه نشاطات فنية منوعة
مهرجان {مشكال}... في برنامجه نشاطات فنية منوعة

يختتم مهرجان «مشكال» الفني فعالياته اليوم في بيروت، وهي التي انطلقت في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي. لكن النسخة التاسعة من المهرجان لم تمر بسلام بعدما أوقف الأمن العام اللبناني عرض مسرحية «تنفيسة» التي تندرج على برنامج السنة الحالية. وجاء هذا الإجراء بسبب «عدم مرور المسرحية بالمسار القانوني»، حسب ما أعلن الأمن العام اللبناني. في حين أكدت نضال الأشقر، مؤسسة «مسرح المدينة» الذي يستقبل «مشكال» والمشرفة على المهرجان، أنّها ستقدم العرض الثاني للمسرحية بعد أن تحصل على ترخيص لها. وقالت لـ«الشرق الأوسط»، لقد تقدمنا إلى الأمن العام بطلب للحصول على ترخيص لعرضها. وعندما يتم الموضوع، وهذا قد يحتاج إلى وقت، سنقدّمها من جديد.
تحرص سيدة المسرح اللبناني نضال الأشقر على أن تبقى بيروت مدينة تنبض بالحياة. فهي من خلال خشبة «مسرح المدينة» التي أسستها في عام 1994، تكثف إقامة برامج ثقافية وفنية تستقطب أهل العاصمة، لا سيما الشباب منهم. وتقول لـ«الشرق الأوسط»، «إنّهم في حاجة إلى مساحة للتعبير عن آرائهم وهواجسهم. ولذلك؛ لا أتردد في تنظيم نشاطات مختلفة في هذا المجال».
في الأول من أكتوبر الحالي انطلقت النسخة التاسعة من مهرجان «مشكال» لينتهي اليوم في الخامس منه. وهو عبارة عن ورش عمل جماعية تتناول الفنون على أنواعها. وهذه السنة حملت دورته اسم أسامة العارف. «إنّه صديق وكاتب ومسرحي كان يدعمني دائماً ويساندني في عملي المسرحي. فهو ابن بيروت ومحام ناجح، ولكنه هرب من عالم مهنته تلك إلى أجواء الخشبة. هربه من المجتمع اللبناني الصعب والمتطلب، قابله تحصنه في عالم الإبداع والفن والحرية. العنوان العريض لورشات العمل التي نقيمها في (مشكال) هو «المعالجة بالمسرح). وأطلقنا عليها اسم أسامة العارف؛ لأنّه وجد في المسرح علاجاً له، فارتأينا تكريمه من خلال هذه الدورة».
وتضمن «مشكال» نشاطات فنية تدور حول الموسيقى والرقص والغناء والمسرح. وشارك فيه إضافة إلى زينة دكاش التي تتقن العلاج النفسي بالدراما زميلها البريطاني الفرنسي الأصل أرثر ليسترانج. «إنّه مسرحي عريق متخصص بمسرح شكسبير، وشارك معنا من خلال ورشة عمل غنية. فهو عرفنا إلى تقنيته بالعلاج الدرامي من خلال الضحك واللعب والارتجال والغناء والموسيقى والرقص».
تعتبر نضال الأشقر، أنّ اللبنانيين اليوم، في حاجة أكثر من أي وقت مضى إلى مساحة حرة تخرجهم من حزنهم ومشكلاتهم. وتتابع لـ«الشرق الأوسط»، «العلاج بالدراما تقنية مشهورة ومزدهرة في العالم. وهي تشمل عناصر مختلفة تطال الصوت والغناء والاسترخاء والسيطرة على الجسم والنفس، ليتم معالجة الإنسان». ومن النشاطات التي تضمنها «مشكال» ورشة عمل شاركت فيها نضال الأشقر إلى جانب منى كنيعو وخالد العبد الله. وتوضح الأشقر «في هذه الورشة استعنا بمقاطع من مسرحية (إضراب الحرامية) من تأليف الراحل أسامة العارف. وتدرّب المشاركون فيها على الارتجال حول مشاهد وأغنيات مقتطعة منها. لقد فكرت في الاستعانة بعدد من الممثلين الشباب للقيام بهذه الورشة، ولكني اكتشفت أن غالبيتهم هاجروا البلاد مع الأسف».
أمّا الراقص ألكسندر بوليكيفيتش، فاستمتع الحضور بمشاهدة لوحاته الراقصة واختبروا معه علاقة الروح بالجسد وطرق تفكيكها وتحريرها. ومن ناحية أخرى، جرى تقديم مسرحية «تنفيسة» في موعدها الأول في الأول من الحالي في حين توقف عرضها الثاني في اليوم التالي بقرار من قبل قوى الأمن العام.
وجاء هذا التوقيف على خلفية عدم حصولها على ترخيص مسبق لعرضها؛ مما دفع بالممثلين إلى استكمال مقاطع منها في الشارع، مما أثار ردود فعل واعتراضات على المنع. وأشارت الأشقر إلى أنّ العمل ليس عرضاً مسرحياً؛ ولذا لم تقم بأخذ رخصة له من «الأمن العام». وتابعت «إنها خلاصة محترفات أقامها المخرج عوض عوض سابقاً مع الشباب، وفي مضمونها صدى لما ردّده الغاضبون في الشارع من هتافات وأناشيد خلال الثورة والاحتجاجات المستمرة في البلاد، لا سيما من فئة الشباب التي وصلت حدّ اليأس بفعل تقويض الأحلام والانهيارات والحال المزرية في كل مجال».
وتؤكد نضال الأشقر في سياق حديثها، أن شبابنا يتمتعون بمواهب كبيرة وكثيرة. «إنّنا نفتح لهم أبواب مسرحنا كي يأتوا ويعبروا عما يخطر على بالهم. فهذا المكان هو عام، يستقبل أي شخص، وأشعر أنّنا في حاجة إلى الالتقاء ببعضنا. فلقد مللنا من الجلوس وحدنا منعزلين ومنفردين أمام جهاز الكومبيوتر. العام الماضي غابت نسخة (مشكال)؛ لأني رفضت إقامته في ظل الحجر المنزلي عبر تطبيق (زوم)».
وعما إذا ما كانت النشاطات التي تقوم بها تقابَل بالتفاعل المطلوب، ترد «هناك تفاعل ملحوظ نلمسه من قبل الناس، وإلا لما كنا نقوم بهذه النشاطات. كثيرون منهم يتوقفون ليشكرونا على ما ننظمه. فالجميع في حاجة إلى الخروج من عزلة فرضت علينا ومن أزمات أتحفتنا بها دولتنا. لم يبق عندنا سوى الثقافة كي تلوّن حياتنا. فهي وحدها التي تأخذنا في رحلات لغوية وإبداعية وتزودنا بالمعرفة».
«مسرح المدينة» الذي استضاف «مشكال» لخمسة أيام متتالية، يقع في شارع الحمراء البيروتي العريق. فهو شارع حصد شهرة واسعة، وكانت مقاهيه ومسارحه مقصداً للمثقفين والفنانين وأهل الإعلام. وتعلق أشقر «هذا الشارع يعني لنا الكثير. وهو بمثابة الشعاع الذي يلقي بضوئه على مدينتنا. وهنا لا بد من التذكير بأن منى حلاق صاحبة مبادرة (حسن الجوار) في الجامعة الأميركية، تنظم في 9 أكتوبر الحالي يوم تنظيف عاماً لهذا الشارع؛ كي يستعيد رونقه بعد فترة شلل طويلة. فلقد لاحظنا نوعاً من الاستهتار يمارسه سكان الشارع تجاهه، فما عادوا يحاولون حتى الحفاظ على نظافته».
وتشير نضال الأشقر إلى أنّ نشاطات «مسرح المدينة» مستمر حتى بعد «مشكال»؛ إذ يستضيف أعمالاً مسرحية وموسيقية وغنائية مختلفة. وتختم «لقد بدأنا أيضا للتحضير لشهر رمضان الكريم. سيتلون مسرحنا بأعمال عدة تحت عنوان (رمضانيات). ونقوم باتصالاتنا مع فنانين من سوريا وبغداد وحلب وتركيا؛ كي نتعاون معهم في مناسبة هذا الشهر. إننا في (مسرح المدينة) نستمد من الضعف قوة بمساعدة الأصدقاء الذين لا يتوانون عن تشجيعنا ومساندتنا في غياب تام للدولة اللبنانية».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.