ألمانيا ترفض «شروط» إيران لاستئناف المحادثات النووية

ألمانيا ترفض «شروط» إيران لاستئناف المحادثات النووية

الاثنين - 27 صفر 1443 هـ - 04 أكتوبر 2021 مـ
جلسة سابقة من محادثات فيينا حول «النووي الإيراني»... (أرشيفية - رويترز)

قالت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الاثنين، إن برلين ترفض طلب طهران أن تفرج الولايات المتحدة عن أصول إيرانية مجمدة شرطاً لاستئناف المحادثات النووية.
وقال متحدث باسم الوزارة، بعدما طالب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بالإفراج عن أصول بقيمة 10 مليارات دولار بادرةً على حسن النية: «لا يمكن لإيران وضع أي شروط أخرى لاستئناف المحادثات»، حسبما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وأضاف: «ندعو إيران لاستئناف المحادثات في أقرب وقت ممكن»، مضيفاً أنه يتوقع موافقة على موعد محدد.
إلى ذلك، قالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم، إن طهران تتطلع لاستئناف المفاوضات النووية مع القوى العظمى قبل مطلع نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وقد توقفت مفاوضات فيينا الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني في يونيو (حزيران) الماضي، منذ انتخاب الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي.
وانسحبت الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب من جانب واحد من الاتفاق المبرم في عام 2015 مع إيران وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا الذي يهدف لمنع طهران من تطوير سلاح نووي.
ويسعى الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إحياء الاتفاق، لكن الأطراف على خلاف بشأن الخطوات التي يتعين اتخاذها ومتى يجري اتخاذها، والقضايا الرئيسية هي أي القيود ستقبل بها طهران وما العقوبات التي سترفعها واشنطن.


ايران المانيا أخبار إيران المانيا النووي الايراني

اختيارات المحرر

فيديو