إقبال «غير مسبوق» من الأثرياء على الطائرات الخاصة

إقبال «غير مسبوق» من الأثرياء على الطائرات الخاصة

الجمعة - 24 صفر 1443 هـ - 01 أكتوبر 2021 مـ
طائرة خاصة (أرشيف - رويترز)

قالت صحيفة «غارديان» البريطانية إن هناك إقبالا «غير مسبوق» على الطائرات الخاصة من قبل الأثرياء في المملكة المتحدة وأوروبا مع تخفيف قواعد السفر التي كانت مفروضة بسبب فيروس «كورونا» المستجد.


وأضافت الصحيفة البريطانية أن الأثرياء يريدون تجنب الزحام والضوضاء في الرحلات التجارية خلال عطلات الخريف.


ونقلت «غارديان» عن شركتي Flexjet وPrivateFly اللتين توفران طائرات خاصة للعائلات الغنية ورجال الأعمال، قولهما إنهما «تلاقيان طلبًا استثنائيا» على السفر في شهري سبتمبر (أيلول) وأكتوبر (تشرين الأول) في وقت من العام تنخفض فيه عادةً الحجوزات.


وقالت شركة Flexjet إنها قامت بتشغيل رحلات بنسبة أكثر من 53٪ في سبتمبر مقارنة بالشهر السابق على عكس المعتاد.


وذكرت مارين يوجين، العضو المنتدب الأوروبي لشركة Flexjet وPrivateFly: «تقليديًا، نشهد في أوروبا ذروة كبيرة في يوليو (تموز) وأغسطس (آب)، يليها تباطؤ في سبتمبر، ولكن هذا العام نشهد طلبًا قويًا بشكل استثنائي».


وقالت إن تخفيف بريطانيا لقيود السفر اعتبارًا من 4 أكتوبر وكذلك الولايات المتحدة للقواعد الخاصة بالزائرين الأوروبيين الذين تم تطعيمهم دفع لتزايد الطلب على رحلات الطائرات الخاصة.


وأوضحت أن وجهات مثل باريس وزيورخ وميونيخ وأمستردام عادت إلى قائمة أفضل 10 وجهات أوروبية.


يُذكر أنه في المراحل الأولى من الجائحة، لجأ الأثرياء إلى استئجار طائرات خاصة للسفر من البلدان التي تفشى بها الفيروس.


وقال محلل الطيران برايان فولي إن الطلب على رحلات الطائرات الخاصة بدأ مع زيادة الطلبات على بناء طائرات جديدة بعد تسجيل انخفاض في عام 2020 والذي كان أول انخفاض سنوي في عمليات تسليم الطائرات الجديدة منذ أكثر من عقد.


وأوضح أن هذا الطلب كان مدفوعًا برغبة المسافرين الأثرياء الذين يبحثون عن بدائل للخطوط الجوية المزدحمة، حيث يتم وضعهم في مقاعد بين الغرباء.


وتابع: «إنهم يتطلعون إلى استئجار طائرة خاصة لتجنب الزحام، وقد أظهرت البيانات أن السفر على متن طائرات رجال الأعمال يرتفع بسرعة إلى مستويات ما قبل الوباء، بينما استمرت شركات الطيران في التراجع».


وأوضح أن الشركات المصنعة للطائرات الخاصة أعلنت عن تلقيها ضعف عدد طلبات الطائرات التي تنتجها حاليًا، ما أدى إلى «زيادة ذات مغزى» في قدرات الإنتاج.


وأضاف: «نظرًا لأنه لا يمكن زيادة إنتاج الطائرات بضغطة زر، فلن تختلف عمليات التسليم الإجمالية لعام 2021 كثيرًا عن السنوات السابقة على مدار العقد الماضي».


وتوقعت شركة برايان فولي الاستشارية أن يتم تسليم حوالي 700 طائرة خاصة جديدة في عام 2021.


بريطانيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو