بوتين يستقبل إردوغان متفائلاً بإيجاد «تسويات» بينهما

بوتين يستقبل إردوغان متفائلاً بإيجاد «تسويات» بينهما

الأربعاء - 22 صفر 1443 هـ - 29 سبتمبر 2021 مـ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ,نظيره التركي رجب طيب إردوغان في سوتشي (أ.ب)

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان في العلاقات بين بلديهما والتي اتسمت بصعوبات عدة خلال السنوات الماضية، مشيدا بقدرتهما على التوصل الى «تسويات».
وقال بوتين أثناء استقبال إردوغان في سوتشي «أحياناً، لا تكون المفاوضات سهلة لكنها تُختتم بنتيجة إيجابية. لقد تعلمت أجهزتنا إيجاد تسويات مناسبة للطرفين».
واعتبر إردوغان الذي يلتقي بانتظام نظيره الروسي «أعتقد بوجود فائدة كبيرة في مواصلة تركيا وروسيا تعزيز علاقاتهما».
وتربط روسيا وتركيا علاقات معقدة، تتأرجح بين التنافس الإقليمي والمصالح الاقتصادية والاستراتيجية المشتركة. وفي السنوات الأخيرة، اختلفتا حول سوريا، إذ دعمت موسكو النظام فيما دعمت أنقرة فصائل معارضة، وحول الحرب بين أرمينيا المعادية لتركيا والقريبة من موسكو، وأذربيجان التي تدعمها أنقرة بقوة. كما يوجد خلاف بين البلدين حول النزاع في ليبيا.
لكن شهدت علاقاتهما تقارباً على خلفية التوتر بين موسكو والغرب، والعلاقات التي تزداد حدة بين تركيا وحلفائها في الحلف الاطلسي، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.
وأثار بيع روسيا النظام الدفاعي «إس -400» المضاد للطائرات إلى تركيا، غضب الولايات المتحدة.
وتجمع بين أنقرة وموسكو كذلك مصالح اقتصادية مهمة، لا سيما في السياحة والصادرات الغذائية. وأشار بوتين إلى تدشين خط أنابيب الغاز «تورك ستريم» عام 2020 الذي سينقل الغاز الروسي الى تركيا وأوروبا عبر البحر الأسود.
واجتمع بوتين مع الرئيس التركي بعد انتهاء فترة العزل التي التزم بها عقب اكتشاف إصابات بكوفيد-19 في محيطه.


روسيا علاقات تركيا و روسيا

اختيارات المحرر

فيديو