خبير صحي: أفضل 10 طرق للوقاية من سرطان الثدي

خبير صحي: أفضل 10 طرق للوقاية من سرطان الثدي
TT

خبير صحي: أفضل 10 طرق للوقاية من سرطان الثدي

خبير صحي: أفضل 10 طرق للوقاية من سرطان الثدي

كشف سواتي باثوال خبير الصحة العامة لموقع " onlymyhealth " الطبي التخصصي، أن هناك 10 طرق فعالة للوقاية من سرطان الثدي؛ ليس فقط للنساء وأنما أيضا للرجال (الذين يمكن أن يصابوا به ايضا).
وحسب باثوال فان الطرق العشر للوقاية من سرطان الثدي تشمل:
1 - الحد من الكحول: لأنه يعزز نمو خلايا سرطان الثدي.
2 - أكل العنب الأرجواني: وخاصة مع البذور لأنه يثبط نشاط إنزيم سينسيز الاستروجين الذي يعزز نمو خلايا سرطان الثدي. كما يساعد الفطر والفراولة والرمان أيضًا في ذلك.
3 - ممارسة التمارين يوميا: لأنها تخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون. ومن الناحية المثالية، يوصى بممارسة الرياضة 5 ساعات في الأسبوع والتي يمكن أن تخفض مستوى هذه الهرمونات بنسبة 20٪ ، وان ممارسة الرياضة 5 أيام في الأسبوع على الأقل لمدة 45 دقيقة تحمي من سرطان الثدي.
4 - تنظيم الميلاتونين: وهو هرمون ينظم نومنا، ويمكن أن تؤدي المستويات الكافية من الميلاتونين إلى انخفاض مستويات سرطان الثدي. والضوء الصناعي في الليل يكفي لقمع إنتاج الميلاتونين. وبالتالي فان التكيف مع ضوء النهار وتجنب ضوء المصابيح في الليل يساعد على النوم العميق من خلال تنظيم مستوى هرمون الميلاتونين.
5 - استهلاك فول الصويا: فالصويا يحاكي هرمون الاستروجين المرتبط بمستقبلات ألفا، وهو يقي من سرطان الثدي ويساعد أيضًا في تقليل أعراض الهبات الساخنة، كما يقلل فول الصويا من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق إعادة تنشيط جينات BRCA المسؤولة عن قمع السرطان والمسؤولة عن إصلاح الحمض النووي. لكن تأكدي من أن بروتينات الصويا عضوية وليست معدلة وراثيًا واستهلكيها على الأقل 2-3 مرات في الأسبوع.
6 - السيطرة على الكوليسترول: فيمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي. وبالتالي يمكن أن يساعد التحكم في ارتفاع الكوليسترول من خلال مسحوق amla أو النظام الغذائي النباتي في الوقاية من سرطان الثدي والنوبات القلبية.
7 - تناول بذور الكتان: التي تقلل من تأثير هرمون الاستروجين في الجسم، وبالتالي تقي من سرطان الثدي. لذا تناولي ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الكتان يوميًا للحماية من خلايا سرطان الثدي من خلال اضافتها الى السلطة أو الى العجين.
8 - تناول اللحم المسلوق لا المقلي أو المشوي: فانه عندما يتم تسخين لحم العضلات لفترة طويلة لأكثر من 100 درجة يمكن أن تنتج مواد كيميائية هي HCA مضرة؛ ومن ثم يجب قبول سلق اللحم وتجنب تحميصه وشويه.
9 - تناول الكثير من الخضار: فالبروكلي والكرنب والسبانخ تعزز نشاط إنزيمات إزالة السموم من الكبد. وعلى الرغم من أن تناول كميات أقل من الفاكهة والخضروات يعتبر عادات غذائية غير صحية، إلا أن استهلاك الألياف من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بكل من الكوليسترول وسرطان الثدي. كما يمكن أن يقلل تناول كميات كبيرة من الألياف من فرص الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 85٪ للنساء في سن ما قبل انقطاع الطمث.
جدير بالذكر يعتبر تناول 25 غرامًا من الألياف يوميًا على الأقل أمرًا ضروريًا.
10 - شرب الشاي الأخضر: ويعد تناول 3-4 أكواب منه في اليوم كافيا للتقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 30٪. وبالتالي يجب استهلاك الشاي الأخضر ليس فقط للتحكم في الوزن ولكن أيضًا لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.


مقالات ذات صلة

لتحسين صحة الدماغ... تناولوا هذه الأطعمة

صحتك قطع من سمك السالمون (أرشيفية - رويترز)

لتحسين صحة الدماغ... تناولوا هذه الأطعمة

وجدت دراسة حديثة، نُشرت في مجلة «نيتشر مينتال هيلث (Nature Mental Health)»، أن اتباع نظام غذائي متوازن له انعكاسات إيجابية على صحة الدماغ.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تناول الفواكه والخضراوات يساعد الأشخاص في الحصول على مدة نوم مثالية ليلاً (رويترز)

أكلات محددة تمنحك نوماً مثالياً

ربطت دراسة فنلندية بين تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات يومياً والحصول على مدة نوم مثالية ليلاً

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك 9 فوائد صحّية مذهلة لشاي الكركديه

9 فوائد صحّية مذهلة لشاي الكركديه

شاي الكركديه مشروب ملون حامض يتم إنتاجه من البتلات المجففة لزهرة الكركديه (Hibiscus sabdariffa)، ليس ممتعًا فحسب، بل يحتوي أيضًا على العديد من الفوائد الصحية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك دراسة تحذر: حبوب إنقاص الوزن قد تؤدي لشلل المعدة !؟

دراسة تحذر: حبوب إنقاص الوزن قد تؤدي لشلل المعدة !؟

وجدت دراسة جديدة أن الاستخدام المنتظم لحبوب انقاص الوزن قد يسبب شلل المعدة. وأصبح فقدان الوزن مصدر قلق متعاظم في مواجهة حالات السمنة المتزايدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك إرشادات مهمة للتعامل مع هشاشة العظام وآلام المفاصل

إرشادات مهمة للتعامل مع هشاشة العظام وآلام المفاصل

يعاني الكثير من الأشخاص من هشاشة العظام وتلف المفاصل والألم والتصلب. ومن القيود الوظيفية كالمشي.

«الشرق الأوسط» (لندن)

معرض باريسي للإيطالي الذي أعاد تفصيل الأزياء بكاميرته

جانب من معرض روفيرسي (موقع متحف الموضة)
جانب من معرض روفيرسي (موقع متحف الموضة)
TT

معرض باريسي للإيطالي الذي أعاد تفصيل الأزياء بكاميرته

جانب من معرض روفيرسي (موقع متحف الموضة)
جانب من معرض روفيرسي (موقع متحف الموضة)

50 عاماً من العمل في تصوير الأزياء، جعلت من باولو روفيرسي (76 عاماً) عَلَماً في ميدانه. إنه لا ينقل المنظر كما يراه، بل يشتغل على اللقطة ليجعل منها لوحة فنية تُنافس ما هو معروض في المتاحف. من هنا جاء التكريم الذي يقدّمه متحف الموضة في باريس للمصوّر الإيطالي، وتخصيص معرض استعادي له يضمّ 140 عملاً من أعماله.

باولو روفيرسي (تصوير دافيد أتلان عن مجلة «بوان دو فو»)

وروفيرسي ليس غريباً على باريس. إنه يقيم فيها منذ 1973. عمل في كبريات مجلّاتها المصوّرة، وتعاون مع علامات تجارية ومصمّمين، من أمثال يوجي ياماموتو، وروميو جيغلي، وكاواكودو. وهو منذ بداياته متمرّناً، لفت النظر باهتمامه بالجانب الفنّي لكل لقطة. لم يكن مصوّر عروض للأزياء، بل يأتي بالعارضات إلى الاستوديو ويعيد الاشتغال على تفاصيل الزيّ، مثل رسّام أو نحّات. وعندما دخلنا العصر الرقمي، راح المصور يستفيد من الإمكانات الواسعة لهذه التقنيات، ويتلاعب بالصور والألوان بشكل أخَّاذ وبحسّ عالٍ.

الدهشة هي العنوان (موقع متحف الموضة)

يقول النقاد إنّ توقيعه مميّز من بين عشرات التوقيعات. تدرّجات هادئة وخليط من الأسود والأبيض في ضوء النهار، من دون إنارة إضافية. وهو حين يستخدم الألوان، فإنها تأتي عميقة ومكثّفة مع نور منبعث من مصباح يدوي. ومع السنوات، واصل المصوّر البحث والابتكار لامتلاك لغته الفوتوغرافية الخاصة، مستفيداً من المصادفات والحوادث الطارئة التي تقع أثناء العمل بوصفها فرصاً للتجديد.

أين المصمّم وأين المصوّر؟ (موقع متحف الموضة)

أشهر العارضات مررن أمام عدسته. كان يطلب منهن الوقوف أمام الكاميرا ببساطة. إنّ حضورهن كافٍ لقيامه بما يشبه رسم «البورتريه» لكلٍّ منهن. تخرج اللقطة من بين يديه عميقةً وشديدة الإيحاء. باولو روفيرسي لا يعمل داخل النظام المعهود للفوتوغراف فحسب، بل على هوامشه أيضاً. وهو لا يهتم بالظواهر المؤقتة للأزياء، ولا بالموضة العابرة التي تتغيّر كل موسم. إنه باحث عن الجمال، يؤسِّس لعمل إبداعي متفرّد يمرّ عليه الزمن فلا يُفقده قيمته.

يعيد رسم الصورة (موقع متحف الموضة)

اعتمد المعرض الاستعادي على أرشيفات لمجلّات شهيرة، وكاتالوغات، وعلى صور «بولارويد»، ولقطات لم يسبق نشرها. يقدّم للزائر نظرة شاملة لمنجز فنان استثنائي، ويجعل من متحف «قصر غالييرا» للموضة في باريس مسرحاً لكل التوقّعات. رحلة ممتعة بين الظلّ والضوء تستمر حتى أواخر يوليو (تموز) المقبل.