اكتشاف جمجمة بشرية يعود تاريخها لـ32 ألف عام

اكتشاف جمجمة بشرية يعود تاريخها لـ32 ألف عام

الثلاثاء - 21 صفر 1443 هـ - 28 سبتمبر 2021 مـ

عُثر على حفرية لجمجمة بشرية يعود تاريخها الى 32 ألف عام بموقع كهوف في مقاطعة خنان وسط الصين، حسبما نشرت وكالة "شينخوا" الصينية نقلا عن سلطات الآثار المحلية يوم أمس (الاثنين)،

وحسب الوكالة، يقع موقع الكهوف بمركز قرى قوانينسي بمحافظة لوشان، حيث كشفت أبحاث أثرية سابقة في المنطقة حول حقبة العصر الحجري القديم، حفريات بشرية وحيوانية وأدوات حجرية.

وفي هذا الإطار، قال عالم الآثار الصيني تشاو تشينغ بوه "هناك كهفان في الموقع يبلغ طول أحدهما 9 أمتار وعرضه 3 أمتار وارتفاعه 3.9 متر، وتبلغ مساحته 30 مترا مربعا"، مضيفا أن الكهف أكبر بكثير من الكهوف التي اكتُشفت في المنطقة من قبل.


وبالإضافة إلى حفريات الأسنان والجمجمة، اكتشف علماء الآثار أيضا أكثر من 10 آلاف قطعة من عظام الخيول والماعز والدببة والغزلان والخنازير والذئاب التي يعود تاريخها إلى ما بين 30 ألفا إلى 40 ألف عام. كما اكتُشفت في الموقع أدوات حجرية من بينها رقائق وكاشطات حجرية.


من جانب آخر، قال علماء الأنثروبولوجيا إنه أمكنَ تحديد تاريخ حفريتين لجمجمتين بشريتين عُثر عليهما في موقع الكهوف باستخدام طريقة تأريخ سلسلة اليورانيوم، حيث يعود تاريخ إحداهما إلى 32000 سنة ويعود تاريخ الأخرى إلى 12000 سنة، فيما تعد الحفرية الأولى أقدم حفرية معروفة للإنسان الحديث المبكر في المقاطعة.


من جهته، قال ليو هاي وانغ رئيس معهد مقاطعة خنان للتراث الثقافي وعلم الآثار إن "الاكتشافات الجديدة ذات أهمية كبيرة لدراسة أصل وتطور الإنسان الحديث في الصين".


الصين منوعات

اختيارات المحرر

فيديو