مرحلة جديدة للفنون التقليدية السعودية عبر «المعهد الملكي»

مرحلة جديدة للفنون التقليدية السعودية عبر «المعهد الملكي»

يدشنه بدر بن عبد الله بن فرحان
الثلاثاء - 21 صفر 1443 هـ - 28 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15645]
شعار المعهد الملكي للفنون التقليدية

يدشن وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، اليوم، المعهد الملكي للفنون التقليدية، الذي وافق عليه مجلس الوزراء في مارس (آذار) الماضي، ويندرج ضمن مبادرات برنامج «جودة الحياة» التابع لـ«رؤية 2030».

ويهدف المعهد إلى التأكيد على الهوية الوطنية من خلال إثراء الفنون التقليدية والترويج لها، بالإضافة إلى تشجيع وتدريب المواهب والقدرات وتوفير برامج تعليمية في مجالات الفنون التقليدية. كما يهدف إلى المساهمة في الحفاظ على أصول الفنون التقليدية المادية وغير المادية ورفع مستوى الوعي في المملكة، ونشرها والتعريف بها محلياً ودولياً، وتشجيع الجهود الهادفة ودعمها للحفاظ عليها.

وسيقدم المعهد برامجه التعليمية عبر ثلاثة مسارات، هي، برامج التلمذة، والبرامج الأكاديمية، والدورات القصيرة. وتتوزع التخصصات بين دراسات الفنون البصرية التقليدية من فنون المنسوجات والأزياء.

بالإضافة إلى فنون الخامات، وفنون البناء، وفن الكتاب، ودراسات الفنون الأدائية التقليدية من الرقص التقليدي، والموسيقى التقليدية، إضافة إلى دراسات المتاحف والتراث والتحف.

ويستهدف المعهد تدريب 1000 طالب ومتدرب خلال العام الحالي في برامجه المتنوعة ضمن أجواء أكاديمية فنية واحترافية ضمن أكاديميته المتخصصة، التي تعتبر الأولى من نوعها في التخصص بالتراث والفنون التقليدية والحرف على مستوى المملكة.

وتتواءم دورات المعهد التدريبية مع حاجات السوق السعودية، ضمن خطة لتطوير القطاع الثقافي وتشجيعه وتحفيزه، وردف سوق العمل بآلاف الخريجين للعمل في مهن إبداعية مبتكرة ومنسجمة مع «رؤية 2030»، وأهدافها الاستراتيجية.

وتعمل الدورات التدريبية للمعهد على التوعية بالفنون التقليدية، والارتقاء بقيمة الفنان السعودي من خلال برامجه المتنوعة، وعبر شراكاته مع الجامعات المتميزة في هذا المجال والقطاعات ذات الصلة.

ويكتسب موقع مبنى المعهد الملكي للفنون التقليدية في حي المربع أهمية جوهرية، عبر توسطه القلب النابض للعاصمة السعودية الرياض، إلى جانب مجاورته عدداً من أبرز المعالم التاريخية والتراثية والبيئية والوطنية، مثل مركز الملك عبد العزيز التاريخي، وحديقة الوطن، وقصر المربع، والمتحف الوطني السعودي.


السعودية Art

اختيارات المحرر

فيديو