إصابة ولي العهد الأردني بـ«كورونا»

إصابة ولي العهد الأردني بـ«كورونا»

الجائحة أكبر مخفّض لمتوسط الأعمار منذ 1945
الثلاثاء - 21 صفر 1443 هـ - 28 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15645]
الأمير الحسين بن عبد الله (غيتي)

أعلن الديوان الملكي في الأردن إصابة ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله بفيروس كورونا المستجد، بعد إجرائه فحصاً روتينياً أمس. وأضاف الديوان الملكي، في بيان، أن الأمير الحسين، الذي كان قد تلقى اللقاح ضد فيروس كورونا، ظهرت عليه «أعراض خفيفة» و«هو بصحة جيدة جداً».

وبموجب البروتوكول الصحي المتبع في مثل هذه الحالة، سيخضع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا العبد الله، للحجر المنزلي الاحترازي لمدة 5 أيام، علماً أن نتائج الفحوصات التي أجريت لهما أمس كانت سلبية.

في غضون ذلك، ذكرت دراسة نشرتها جامعة أكسفورد، أمس، أن جائحة «كوفيد - 19» أدت إلى تراجع متوسط العمر المتوقع في 2020 بأكبر قدر منذ الحرب العالمية الثانية عام 1945.

وتراجع متوسط الأعمار أكثر من 6 أشهر، مقارنة بعام 2019 في 22 دولة من أصل 29 دولة، تناولتها الدراسة التي شملت أوروبا والولايات المتحدة وتشيلي. وبشكل عام، حدث انخفاض في متوسط العمر المتوقع في 27 دولة من أصل 29. وقالت الدراسة إن معظم التراجعات في متوسط العمر في مختلف البلدان يمكن أن تُعزى إلى الوفيات الناتجة عن فيروس «كوفيد - 19».

وحدث انخفاض أكبر في متوسط العمر المتوقع للرجال مقارنة بالنساء في معظم البلدان، في حين كان أكبر انخفاض في الرجال الأميركيين، الذين زاد انخفاض متوسط العمر المتوقع بالنسبة لهم بمقدار 2.2 سنة مقارنة بعام 2019. وفي الولايات المتحدة تركزت الزيادة في معدل الوفيات بين مَن هم في سن العمل وأولئك الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً، أما في أوروبا فقد كان للوفيات بين من تزيد أعمارهم على 60 عاماً دور أكبر في ارتفاع معدل الوفيات.
....المزيد


اختيارات المحرر

فيديو