نورلاند لـ«الشرق الأوسط»: ليبيا لن تعود إلى الوراء

نورلاند لـ«الشرق الأوسط»: ليبيا لن تعود إلى الوراء

المبعوث الأميركي قال إن سحب الثقة من الحكومة لن يغير شيئاً
الاثنين - 20 صفر 1443 هـ - 27 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15644]
نورلاند في طرابلس منتصف الشهر الحالي (أ.ب)

رغم تصاعد الخلافات مجدداً بين الأفرقاء الليبيين، لا يشارك ريتشارد نورلاند، سفير أميركا ومبعوثها الخاص لدى ليبيا، كثيرين داخل ليبيا وخارجها تخوفاتهم حول مستقبل العملية السياسية.

ويرى نورلاند في حوار مع «الشرق الأوسط» أن السياسيين الليبيين «يعون أن إجراء الانتخابات هو السبيل الوحيد لتأمين الشرعية ودفع البلاد قدماً إلى الأمام، ولدي ثقة أنه سيكون هناك تشريع قانوني قريباً لتنظيم الانتخابات بشقيها الرئاسي والبرلماني، ولتتمكن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات من الإعلان رسمياً عن انطلاق العملية الانتخابية».

وأكد المبعوث الأميركي أن «الهدف الرئيسي للولايات المتحدة راهناً هو مساعدة الليبيين على إجراء انتخابات نزيهة تحظى نتائجها بقبول مجتمعي واسع، بجانب المساعدة في جهود خروج جميع القوات الأجنبية من ليبيا، الروسية والتركية على حد سواء». وتابع: «أعتقد أن جميع الفاعلين والمسؤولين بالساحة السياسية الليبية باتوا مدركين أن الانتخابات يجب أن تجري في الموعد المحدد لها، وأنه لا يوجد مجال للعودة إلى الوراء».

ولخص نورلاند موقف بلاده حيال قرار البرلمان الليبي مؤخراً بسحب الثقة من الحكومة الليبية، وقال: «ليبيا لديها حكومة مؤقتة واحدة، هي (الوحدة الوطنية)، وتتمثل مهمتها الأساسية في تمهيد الطريق لانتخابات 24 ديسمبر (كانون الأول) وتصويت مجلس النواب لم يغير ذلك، لقد اجتمعت منتصف هذا الشهر مع رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، وأعتقد أنه ملتزم تنفيذ واجبات حكومته».
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو