«طالبان» تستبعد النساء من جميع المناصب الوزارية

«طالبان» تستبعد النساء من جميع المناصب الوزارية

أعلنت السماح للفتيات بالعودة للمدارس «في أقرب وقت»
الثلاثاء - 14 صفر 1443 هـ - 21 سبتمبر 2021 مـ

أعلن المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، اليوم الثلاثاء، عن باقي تشكيلتها الحكومية والتي استبعدت النساء من أي مناصب وزارية فيها.
وجميع أسماء باقي الوزراء في حكومة الحركة، رجال، فيما لم يأت على ذكر وزارة تعنى بشؤون المرأة.
وتم الإعلان عن أول التعيينات في حكومة طالبان المؤقتة في وقت سابق هذا الشهر، وكان معظم الوزراء من الموالين، فيما تم تعيين المتشددين في كافة المناصب الأساسية، رغم وعود سابقة بحكومة تمثل كافة الأفغان.
كما لم يأت مجاهد على ذكر وزارة شؤون المرأة التي أغلقت منذ الأسبوع الماضي واستبدلت بها هيئة كانت تعرف بفرضها التعاليم الدينية في عهد نظام طالبان السابق.
وأفاد أن «هذه المناصب تعد مهمة لعمل الإمارة»، لدى إعلانه التعيينات النهائية في الحكومة، والتي شملت إضافات إلى وزارة الصحة.
كما أكدت طالبان اليوم، أنه سيسمح قريبا للفتيات بالعودة إلى المدارس، وقال مجاهد في تعليقه على عودة الفتيات إلى مقاعد الدراسة «نضع اللمسات الأخيرة... سيتم ذلك في أقرب وقت».
ويأتي الإعلان بعدما أمرت وزارة التعليم الأساتذة والطلبة الذكور بالعودة إلى المدارس الثانوية نهاية الأسبوع، من دون ذكر المدرسات والطالبات.
وفي سياق متصل، ذكر ذبيح الله مجاهد أن الحركة تملك الأموال اللازمة لدفع رواتب الموظفين الحكوميين في أفغانستان لكنها «تحتاج إلى الوقت».
وبعد شهر من عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان، يشتكي العديد من الموظفين الحكوميين من أنهم لم يحصلوا على رواتبهم منذ شهرين على الأقل.


أفغانستان طالبان

اختيارات المحرر

فيديو