رئيس وزراء كندا يفوز بولاية ثالثة... والمعارضة تقر بالهزيمة

رئيس وزراء كندا يفوز بولاية ثالثة... والمعارضة تقر بالهزيمة

الثلاثاء - 14 صفر 1443 هـ - 21 سبتمبر 2021 مـ
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو (أ.ف.ب)

أقر إيرين أوتول زعيم حزب المحافظين المعارض في كندا بالهزيمة اليوم (الثلاثاء)، بعد أن فشل في منع الليبراليين بزعامة رئيس الوزراء جاستن ترودو من الحصول على فترة ولاية ثالثة، وفقاً لوكالة «رويترز».

وفي كلمة إلى مؤيديه في دائرته الانتخابية خارج تورونتو، قال أوتول إنه اتصل بترودو لتهنئته. وتوقعت شبكات تلفزيونية فوز الليبراليين بحكومة أقلية.

وكان من المتوقع أن يفوز الحزب الليبرالي بزعامة ترودو في الانتخابات البرلمانية الكندية، حيث حصل حزب رئيس الوزراء الحاكم على مقاعد أكثر من حزب المحافظين المعارض في انتخابات يوم الاثنين، وفقاً لما ذكرته هيئة الإذاعة الكندية نقلا عن النتائج الأولية.



ولم يتضح بعد ما إذا كان حزب ترودو يستطيع تحقيق أغلبية مطلقة من 170 مقعدا.

ولا تزال المنافسة جارية في عدة دوائر انتخابية حتى ليل الاثنين/الثلاثاء. وقد تتأخر النتائج نظرا لأن عدد الناخبين عبر البريد كان أكبر من المعتاد.

وحكم ترودو ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة والبالغ عدد سكانها حوالي 38 مليون نسمة، منذ عام 2015، لكنه ترأس على مدى العامين الماضيين حكومة أقلية.

وبالإضافة إلى أزمة المناخ، هيمنت القضايا السياسية المحلية مثل ارتفاع تكاليف المعيشة والرعاية الصحية على هذه الحملة الانتخابية.



كندا الانتخابات كندا أخبار

اختيارات المحرر

فيديو