ما هي أعراض تناول جرعة زائدة من فيتامين «سي» ؟

ما هي أعراض تناول جرعة زائدة من فيتامين «سي» ؟

الاثنين - 13 صفر 1443 هـ - 20 سبتمبر 2021 مـ

حذر موقع "ميديك فورم" الطبي التخصصي من أن هناك أعراضا قد تصيب الأشخاص الذين يتناولون جرعة زائدة من فيتامين سي، رغم أن "حمض الأسكوربيك" الذي يحتوي عليه يساعد الجسم على امتصاص الحديد وأنه من المهم جدا تضمينه في النظام الغذائي.
وحسب الموقع، فان تناول الكثير من المكملات الغذائية يمكن أن يؤدي إلى القيء والأرق. وفي حين أنه من غير المحتمل أن يكون تناول الكثير من فيتامين سي ضارًا، إلا أن الجرعات العالية منه يمكن أن تسبب مشاكل.
وفي هذا الاطار، نقل الموقع عن "مايو كلينك" أن هناك سبع علامات رئيسية لأعراض تناول جرعة زائدة من الفيتامين يجب الانتباه إليها تشمل الصداع والأرق وحرقة المعدة والإسهال والغثيان والقيء وتشنجات البطن. كما أن انتفاخ البطن يمكن أن يكون علامة على ذلك.
ووفق الموقع، فانه من غير المحتمل أن يكون تناول أقل من 1000 مليغرام من مكملات فيتامين سي يوميًا ضارًا.
جدير بالذكر ان الأعراض الدالة على تناول جرعة زائدة من مكملات فيتامين "سي" يجب ان تختفي بمجرد التوقف عن تناوله.
وتؤكد "مايو كلينك" أنه بالنسبة لمعظم الناس فإن تناول البرتقال أو كوب من الفراولة أو الفلفل الأحمر المطحون أو البروكلي يوفر ما يكفي من فيتامين سي طوال اليوم؛ إذ يحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 عامًا إلى 40 مليغراما منه يوميًا. فيما تظهر الأبحاث أن تناول الكثير منه يمكن أن يرفع مستويات مضادات الأكسدة في الدم بنسبة تصل إلى 30 في المائة؛ حيث يساعد دفاعات الجسم الطبيعية على محاربة الالتهابات كما يساعد في علاج نقص الحديد.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو