إثيوبيا و«الفوسفات» المغربية توقعان اتفاقاً لتنفيذ مشروع أسمدة

إثيوبيا و«الفوسفات» المغربية توقعان اتفاقاً لتنفيذ مشروع أسمدة

الاثنين - 12 صفر 1443 هـ - 20 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15637]

وقعت إثيوبيا اتفاقاً مع «مجموعة المكتب الشريف للفوسفات» المغربية، بهدف تنفيذ مشروع للأسمدة في دير داوا باستثمار إجمالي يصل إلى 3.7 مليار دولار.
وأوضحت وزارة المالية الإثيوبية، في بيان أمس، أنه جرى توقيع الاتفاق خلال زيارة لوفد إثيوبي رفيع المستوى قاده وزير المالية الإثيوبي، أحمد شيد، مرفوقاً بمسؤولين من «الشركة الإثيوبية للصناعات الكيماوية»، و«الشركة الإثيوبية للأعمال الفلاحية»، و«شركة المعادن والبترول والوقود الحيوي» الإثيوبية.
وقالت الوزارة على حسابها بموقع «تويتر» إنه بموجب هذا الاتفاق، سيتم إحداث مركب للأسمدة بمنطقة دير داوا باستخدام الموارد المحلية (الغاز الإثيوبي والحمض الفوسفوري المغربي).
وسيتطلب المشروع استثماراً مبدئياً يقدر بنحو 2.4 مليار دولار خلال المرحلة الأولى لتطوير وحدة إنتاج أسمدة بحجم 2.5 مليون طن تجمع بين اليوريا و«NPS-NPK»، ويمكن أن تصل طاقتها الإنتاجية إلى 3.8 مليون طن سنوياً باستثمارات إجمالية تصل إلى 3.7 مليار دولار في المرحلة الثانية.
وسيساهم هذا المشروع بشكل كبير في تلبية طلب إثيوبيا المتزايد على الأسمدة، علماً بأنه بدءاً من سنة 2022 ستمثل واردات البلد من الأسمدة مليار دولار، ويمكن أن تصل إلى ملياري دولار سنة 2030.


Economy

اختيارات المحرر

فيديو