أبو الغيط وشكري إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة

أبو الغيط وشكري إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة

الاثنين - 13 صفر 1443 هـ - 20 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15637]

بدأ أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، ووزير الخارجية المصرية سامح شكري، أمس، زيارة إلى نيويورك للمشاركة في «اجتماعات الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة».
وقال مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة إن أبو الغيط «سيشارك خلال زيارته في عدد من الاجتماعات الدولية الهامة التي تتناول موضوعات تقع ضمن أولويات العمل العربي المشترك في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفي مقدمتها القمة الافتراضية التي دعا إليها الرئيس الأميركي جو بايدن حول جائحة (كوفيد - 19)».
وأضاف المصدر أنه «من المنتظر أن يشارك الأمين العام في جلسة الحوار التفاعلي غير الرسمي بين أعضاء مجلس الأمن الدولي وجامعة الدول العربية التي دعت إليها الجمهورية التونسية، بصفتها العضو العربي الحالي في مجلس الأمن، لمناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة العربية وسبل تطوير علاقات التعاون بين الجامعة العربية ومجلس الأمن في مجال حفظ السلم والأمن الدوليين وتعزيز الاستقرار في المنطقة العربية.
وذكر المصدر أن الأمين العام «سيشارك في الاجتماع الوزاري حول ليبيا وكذلك الاجتماع الوزاري الذي دعت إليه كل من فرنسا والعراق لمتابعة الاجتماع رفيع المستوى حول «التعاون والشراكة» الذي عقد في العراق نهاية أغسطس (آب) الماضي والعشاء الوزاري حول الشرق الأوسط.
وأضاف المصدر أن الزيارة ستشهد عدداً من اللقاءات الهامة التي يعقدها الأمين العام مع عدد من المسؤولين على المستويين الإقليمي والدولي وفي مقدمتهم أنطونيو جوتيريس سكرتير عام الأمم المتحدة، وعبد الله شهيد رئيس الدورة الحالية للجمعية العامة والدكتور نايف الحجرف أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية وفيليبو جراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للتنسيق والتشاور حول أهم القضايا ذات الأولوية المشتركة وسبل تطوير علاقات التعاون المؤسسية معها.
وفي السياق ذاته، أعلنت الخارجية المصرية، أن الوزير سامح شكري، توجه إلى مدينة نيويورك للمشاركة في أعمال «الشق رفيع المستوى للدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة».
وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن «زيارة الوزير شكري ستتضمن المشاركة في عدد من الفعاليات بهدف عرض رؤية مصر ومواقفها تجاه القضايا الراهنة والأوضاع في المنطقة وسبل دعم ركائز السلم والأمن على الصعيدين الدولي والإقليمي فضلاً عن مناقشة آليات تعزيز العمل مُتعدد الأطراف في إطار القضايا المطروحة على أجندة الشق رفيع المستوى للجمعية العامة». وسيلتقي وزير الخارجية على هامش مشاركته بعدد من كبار المسؤولين بالأمم المتحدة، وغيرهم من قيادات المنظمات الدولية والإقليمية، كمنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد من أجل المتوسط».
كما أوضح حافظ أن «وزير الخارجية سيعقد أيضاً خلال زيارته إلى نيويورك اجتماعات ثنائية مع عدد كبير من وزراء الخارجية المشاركين في أعمال الجمعية العامة، وذلك لمناقشة أوجه التعاون الثنائي مع تلك الدول، فضلاً عن إجراء مشاورات حول أبرز القضايا الإقليمية والدولية وسبل التنسيق إزاء التحديات المشتركة».
كما تستهدف لقاءات الوزير شكري عرض الإنجازات المُحققة على الصعيد الوطني في مختلف مناحي العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي وكيفية البناء عليها من أجل تعزيز المصالح المشتركة مع الدول الصديقة والشركاء الدوليين، وتحقيق أهداف السياسة الخارجية المصرية خلال المرحلة المُقبلة.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو