تتويج بطل تحدي القراءة العربي في دبي غداً الاثنين

تتويج بطل تحدي القراءة العربي في دبي غداً الاثنين

الدورة الخامسة سجلت 21 مليون مشارك من 52 دولة رغم جائحة «كورونا»
الأحد - 12 صفر 1443 هـ - 19 سبتمبر 2021 مـ
تقوم فكرة تحدي القراءة العربي على تخليص كل مشارك 50 كتاباً في خمسة من جوازات السفر القرائية التي تضم كلٌ منها 10 صفحات (الشرق الأوسط)

تنطلق غداً الاثنين الاحتفالية الختامية للدورة الخامسة من تحدي القراءة العربي، الذي تنظمه مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، التي شهدت تسجيل 21 مليون مشارك من 52 دولة.

وتشهد الاحتفالية إعلان الفائز بلقب بطل تحدي القراءة العربي في دورته الخامسة، بالإضافة إلى الفائزين بلقب المشرف المتميز والمدرسة المتميزة، ويحصل بطل التحدي على نصف مليون درهم (136 ألف دولار)، والمدرسة المتميزة على مليون درهم (272 ألف دولار)، والمشرف المتميز على 300 ألف درهم (81.6 مليون دولار)، وبطل التحدي من الدول غير العربية على 100 ألف درهم (27.2 ألف دولار). وتشمل الجوائز الفائزين الثلاثة الأوائل بالتحدي، والمدارس المتميزة الثلاث والمشرفين المتميزين الثلاثة وأبطال الدول غير العربية الثلاثة الأوائل.

وحسب المعلومات الصادرة اليوم، جذبت الدورة الخامسة من تحدي القراءة 21 مليون مشارك من 14 دولة عربية و38 دولة أخرى تضم جاليات عربية، مقارنة بـ13.5 مليون مشارك من 49 دولة في الدورة الماضية، وشارك في هذه الدورة 120 ألف مشرف ومشرفة ساعدوا الطلاب على إتقان قدرات المطالعة وتلخيص الكتب، مقابل 99 ألف مشرف ومشرفة شاركوا في النسخة الرابعة من التحدي، فيما شمل التحدي في هذه الدورة 96 ألف مدرسة مقارنة بـ67 ألف مدرسة في دورته الماضية.

وقال البيان الصادر اليوم إن تحدي القراءة العربي وظف الحلول الرقمية بفعالية للتغلب على تحدي جائحة «كوفيد - 19» في هذه النسخة الخامسة من تحدي القراءة العربي. وتم إعلان الفائزين في تحدي القراءة على مستوى الدول افتراضياً في فترات سابقة، وذلك بعد جولات التصفيات التي جرت أيضاً بشكل افتراضي استثنائي بسبب الإجراءات الاحترازية والوقائية الصحية التي رافقت جائحة «كورونا»، وأثرت على المنظومة التعليمية في العديد من دول العالم.

وقامت لجان تحكيم من الخبراء والمتخصصين والتربويين بتقييم المتنافسين في تحدي القراءة العربي افتراضياً على مستوى المدارس والمناطق التعليمية والدول لاختبار مهاراتهم التعبيرية، والحوارية، وسرعة بديهتهم، وسعة اطلاعهم، وقدرتهم على ترتيب أفكارهم وعرضها بشكل واضح.

وتقوم فكرة تحدي القراءة العربي على تخليص كل مشارك 50 كتاباً في خمسة من جوازات السفر القرائية التي تضم كلٌ منها 10 صفحات، بحيث تتم كتابة ملخص كل كتاب على صفحة. وبسبب جائحة «كوفيد - 19»، اعتمدت النسخة الخامسة من تحدي القراءة العربي مبدأ الملخصات الإلكترونية بدلاً من جوازات السفر القرائية الورقية، بحيث لخص المشاركون محتوى ما طالعوه بشكل رقمي.


الامارات العربية المتحدة منوعات

اختيارات المحرر

فيديو