ميقاتي: شحنات الوقود الإيراني انتهاك لسيادة لبنان

ميقاتي: شحنات الوقود الإيراني انتهاك لسيادة لبنان

السبت - 11 صفر 1443 هـ - 18 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15635]
نجيب ميقاتي (غيتي)

أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، أمس، أن شحنات الوقود الإيرانية التي أدخلها «حزب الله» إلى البلاد، يوم الخميس، «انتهاك لسيادة لبنان»، لكنه قال إنه لا يخاف من عقوبات على لبنان «لأن العملية تمت في معزل عن حكومته».

وتطرق ميقاتي في حديث لشبكة «سي إن إن» إلى مشاركة «حزب الله» في الحكومة، قائلاً إنها «جامعة لمعظم الأطياف اللبنانية، ولا يمكننا أن نقوم بأي إصلاحات أو التفاوض مع صندوق النقد الدولي من دون موافقة ودعم الجميع».

بالموازاة، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على قنوات مالية تعمل من لبنان والكويت وتمول «حزب الله»، كما طالت شركات واجهة تدعم الحزب وإيران، وتشمل مصادرة ممتلكات تلك الكيانات وهؤلاء الأفراد في الولايات المتحدة، وتحظر كل التعاملات معهم، بحسب ما أفادت وزارة الخزانة الأميركية.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان، إن هذه الشبكات «قامت مع بعضها بغسل عشرات الملايين من الدولارات من خلال أنظمة مالية إقليمية، وأجرت عمليات لصرف العملات وتجارة الذهب والإلكترونيات لصالح كل من (حزب الله) و(فيلق القدس)»، وهو ذراع {الحرس الثوري} الإيراني، مشيراً إلى أن {حزب الله} «يستخدم الإيرادات التي تدرها تلك الشبكات لتمويل أنشطة إرهابية وإطالة أمد عدم الاستقرار في لبنان وفي أنحاء المنطقة».
... المزيد


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو