العاهل المغربي يعيّن الفريق أول بلخير الفاروق مفتشاً عاماً للجيش

العاهل المغربي يعيّن الفريق أول بلخير الفاروق مفتشاً عاماً للجيش

الجمعة - 10 صفر 1443 هـ - 17 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15634]
الفريق أول بلخير الفاروق (أ.ف.ب)

عيّن العاهل المغربي الملك محمد السادس الفريق أول بلخير الفاروق مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية، خلفا للفريق أول عبد الفتاح الوراق، مع إبقاء الجنرال الفاروق في مهامه كقائد للمنطقة العسكرية الجنوبية.
وأعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة في بيان، صدر مساء أول من أمس، أن الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تفضل بتعيين الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية، خلفا للجنرال دوكور دارمي عبد الفتاح الوراق.
وقال البيان ذاته إن اختيار الفريق أول الفاروق لهذا المنصب جاء نظرا لمؤهلاته المهنية، وروح المسؤولية العالية التي تحلى بها في مختلف المهام التي أسندت إليه.
وأشار إلى أن الفريق أول الفاروق سيستمر في ممارسة مهامه كقائد للمنطقة الجنوبية.
ولد الفريق أول الفاروق عام 1950 في منطقة مير اللفت في إقليم سيدي إيفني (جنوب)، ولمع نجمه خلال عملية تحرير معبر «الكركرات» الحدودي بين المغرب وموريتانيا، من عناصر جبهة البوليساريو الانفصالية في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بعد أن عرقلوا حركة التنقل التجاري والمدني في المعبر. كما لمع اسم الفريق أول الفاروق أيضا خلال تنظيم مناورات الأسد الإفريقي 2021 فوق الأراضي المغربية.
درس الفاروق في الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس، عقب حصوله على شهادة الباكالوريا (الثانوية العامة) سنة 1968، وبعد تخرجه فيها عين بالأقاليم الجنوبية للبلاد، وتولى عدة مهام عسكرية ميدانية، وهو حاصل على دبلوم الدراسات العسكرية العليا من الكلية الحربية الفرنسية. وفي منتصف عقد الثمانينات من القرن الماضي جرت ترقيته إلى رتبة رائد.
وفي عام 2006، عين الفاروق رئيسا للمكتب الثالث بالمنطقة الجنوبية، ورئيسا لأركان الحرب بها، وفي 2015 عينه الملك محمد السادس مفتشا لسلاح المشاة، قبل أن يعين قائدا للمنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية.


المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

فيديو