الصين تدين الشراكة الأمنية وتعتبرها «غير مسؤولة»

الصين تدين الشراكة الأمنية وتعتبرها «غير مسؤولة»

الجمعة - 10 صفر 1443 هـ - 17 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15634]

ندّدت الصين، أمس (الخميس)، بالصفقة التي وصفتها بأنها «غير مسؤولة إطلاقاً» بين الولايات المتحدة وأستراليا بشأن حصول الأخيرة على غواصات أميركية ذات دفع نووي، في إطار شراكة جديدة بين البلدين تضمّ أيضاً بريطانيا.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، أمام الصحافة إن «التعاون بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا في مجال الغواصات النووية يزعزع بشكل خطير السلام والاستقرار الإقليميين، ويكثّف سباق التسلح ويقوّض الجهود الدولية نحو عدم انتشار الأسلحة النووية»، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية. واتّهم الدول الثلاث بالتصرف وفق «ذهنية الحرب الباردة»، وباستخدام الأسلحة النووية لأغراض جيوسياسية.
في وقت تشهد العلاقات بين بكين وكانبيرا منذ عام ونصف العام توتراً شديداً، اعتبر المتحدث أن حصول كانبيرا على غواصات أميركية يتعارض مع التزامات أستراليا في ما يخص عدم انتشار الأسلحة النووية.
وأعلنت واشنطن، الساعية لتعزيز تحالفاتها في كلّ الاتجاهات للتصدّي لبكين، الأربعاء، تشكيل تحالف أمني واسع النطاق مع أستراليا وبريطانيا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، باسم «أوكوس» يتضمّن تسليم كانبيرا غواصات أميركية ذات دفع نووي.


الصين العلاقات الأميركية الصينية

اختيارات المحرر

فيديو