مساعٍ «جمهورية» أميركية لتصنيف «طالبان» إرهابية

مساعٍ «جمهورية» أميركية لتصنيف «طالبان» إرهابية

الخميس - 9 صفر 1443 هـ - 16 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15633]

تصاعدت دعوات جمهورية في الكونغرس الأميركي تطالب بتصنيف «طالبان» حركة إرهابية... فقد وجه أعضاء في مجلس الشيوخ رسالة إلى الرئيس جو بايدن يطلبون منه إدراج الحركة الأفغانية في لائحة التنظيمات الإرهابية.

وقال المشرعون في الرسالة إن «النسخة الحالية من الحكومة الأفغانية تشكل خطراً كبيراً على الولايات المتحدة»، مشيرين إلى أن «حركة (طالبان)، ومنذ إعادة سيطرتها على أفغانستان، استأنفت عاداتها الإجرامية والقمعية التي كانت تمارسها قبل وصول القوات الأميركية في عام 2001».

ويذكر نص الرسالة التي ترأست جهود كتابتها السيناتورة جوني إرنست، تعيين سراج الدين حقاني، المطلوب من «مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)»، وزيراً للداخلية في الحكومة الأفغانية الجديدة. ووجّه المشرعون انتقادات لاذعة إلى «شبكة حقاني» التي كان يترأسها والتي أدرجتها واشنطن في لائحة الإرهاب عام 2012.

وإضافة إلى كتابة هذه الرسالة الموجهة للرئيس، عمد المشرعون لطرح مشروع قانون في المجلسين يهدف لإلزام إدارة بايدن بإدراج «طالبان» في لائحة التنظيمات الإرهابية. ويدعو المشروع؛ الذي طرحه السيناتور ليندسي غراهام والنائب مايكل ولتز، إلى اعتبار سيطرة الحركة على أفغانستان «انقلاباً عسكرياً».
... المزيد


أميركا طالبان

اختيارات المحرر

فيديو