تباين في التوقعات إزاء جولة المبعوث الأممي لليمن

تباين في التوقعات إزاء جولة المبعوث الأممي لليمن

الأربعاء - 8 صفر 1443 هـ - 15 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15632]
المبعوث الأممي الجديد لليمن السويدي هانس غروندبرغ (الأمم المتحدة)

في ظل مشهد يمني معقد، وتباين وجهات نظر الأطراف حول فرص نجاحه، يبدأ المبعوث الأممي الجديد لليمن، السويدي هانس غروندبيرغ، أولى جولاته المكوكية من العاصمة السعودية الرياض التي ينتظر أن يصل إليها اليوم، حسب مصادر يمنية.

وأفادت المصادر التي فضّلت عدم الإفصاح عن هويتها، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، بأن المعلومات تشير إلى وصول المبعوث الأممي الجديد للرياض اليوم (الأربعاء)، في إطار أولى جولاته بعد تعيينه رسمياً في 5 سبتمبر (أيلول) الحالي. وأوضحت أن المبعوث الأميركي لليمن تيموثي ليندركينغ يُفترض أن يصل إلى الرياض خلال ساعات أيضاً.

ويُنتظر أن يلتقي غروندبيرغ في زيارته الحالية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وقيادات الشرعية اليمنية، إلى جانب مسؤولين سعوديين وخليجيين وعدد من ممثلي السلك الدبلوماسي الأجنبي لدى اليمن.

من جانبها، أبدت الحكومة اليمنية ترحيبها بزيارة المبعوث الأممي الجديد، رغم صعوبة المهمة أمامه، كما وصفتها. وقال راجح بادي، المتحدث باسم الحكومة اليمنية، في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»: «نرحب بهذه الزيارة والجولة الأولى للمبعوث الأممي لليمن هانس غروندبيرغ، وندرك الصعوبات الكثيرة جداً أمامه». وتابع: «نؤكد تعاوننا المطلق معه».

وفي واشنطن، ناشدت الولايات المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة العالم أجمع مساعدة اليمن على تجنب الانحدار في أزمة إنسانية جديدة، إذ تقف البلاد على حافة المجاعة والفقر والأمراض، في الوقت الذي يعاني ثلثا السكان من الحاجة الماسة إلى الغذاء والعلاج، وسط تفشي جائحة «كورونا» في البلاد.

وجاءت هذه المناشدة خلال ندوة مرئية أمس شاركت فيها سامانثا باور، المديرة التنفيذية للوكالة الدولية الأميركية للتنمية، وتيموثي ليندركينغ المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، وديفيد بيزلي المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي.
... المزيد


اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

فيديو