لبنان: المحقق العدلي يحيل على النيابة العامة مذكرة إحضار بحق دياب

لبنان: المحقق العدلي يحيل على النيابة العامة مذكرة إحضار بحق دياب

الثلاثاء - 7 صفر 1443 هـ - 14 سبتمبر 2021 مـ
رئيس الوزراء اللبناني السابق حسان دياب (رويترز)

أحال المحقق العدلي اللبناني في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار على النيابة العامة التمييزية، اليوم الثلاثاء، مذكرة إحضار بحق رئيس الوزراء السابق حسان دياب، بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية أن البيطار «أحال على النيابة العامة التمييزية مذكرة إحضار في حق رئيس الحكومة السابق حسان دياب، بعد تشكيل الحكومة الجديدة، وبالتالي تعديل مكان إقامة دياب، أي السرايا الحكومية، المدرج في متن المذكرة الأولى».

بدروه، أحال المحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري «المذكرة على المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي للتنفيذ».

وأفادت وسائل إعلام بأن دياب سافر من بيروت عبر إسطنبول، اليوم، إلى الولايات المتحدة لزيارة ولديه اللذين يدرسان الطب هناك، ولن بعود إلى لبنان قبل أربعة أسابيع.

وكان البيطار قد أصدر في 26 أغسطس (آب) الماضي مذكرة إحضار بحق دياب، بعد تمنعه عن الامتثال أمامه كمدعى عليه في قضية انفجار مرفأ بيروت. وحدّد له جلسة استجواب في 20 سبتمبر (أيلول) الجاري، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

يذكر أن انفجاراً هز مرفأ بيروت في 4 أغسطس 2020 وأسفر عن تضرر عدد من شوارع العاصمة ومقتل أكثر من 200 شخص وجرح أكثر من 6 آلاف، وترك 300 ألف شخص بلا مأوى.

ووجه بيطار كتاباً إلى مجلس النواب بواسطة النيابة العامة التمييزية، طلب فيه رفع الحصانة النيابية عن كل من وزير المال السابق علي حسن خليل، وزير الأشغال السابق غازي زعيتر ووزير الداخلية السابق نهاد المشنوق، تمهيدا للادعاء عليهم وملاحقتهم في القضية.

وطلب أيضاً من رئاسة الحكومة، إعطاء الإذن لاستجواب قائد جهاز أمن الدولة اللواء طوني صليبا كمدعى عليه، كما طلب الإذن من وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي، للادعاء على المدير العام لجهاز الأمن العام اللواء عباس إبراهيم وملاحقته.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة